الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

بنك مصر يقلص حدود السحب النقدي للبطاقات خارج مصر

الرئيس نيوز

قرر بنك مصر على خفض حدود السحب بالدولار من البطاقات خارج مصر إلى 500 دولار شهريا بدلا من 5000 دولار. 

وكان البنك المركزي قد رصد زيادة غير مبررة لعمليات السحب بالدولار من بطاقات خارج مصر مما دفع لتوجيه البنوك لوضع حدود لعمليات السحب النقدي.

وقرر بنك أبو ظبي الأول اعتبارا من اليوم تقليل حدود السحب من بطاقات الخصم المباشر الي 10 الاف جنيه مقابل 50 الف جنيه وذلك للعملاء اثناء تواجدهم في الخارج.

وبحسب بيانات البنك تم خفض الشراء خارج الجمهورية الى ما يعادل 9000دولار شهريا بدلا من 18 الف دولار شهريا والبطاقة التيتانيوم الى 10 الاف دولار مقابل 20 الف دولار والبلاتينية 12.5الف دولار شهريا مقابل 25 الف دولار.

وقالت مصادر مصرفية لـ"الرئيس نيوز" إن عدد من البنوك في اتجاهه لتقييد تلك العمليات للحفاظ على الاحتياطي النقدي الدولاري.

وأكدت المصادر على ان البنك المركزي يرصد أي ممارسات تؤثر على سعر الصرف او تقلل من المعروض النقدي الدولاري الذي تأثر الفترة الماضية بسبب ارتفاع الأسعار ونقص سلاسل الامداد ومصادر النقد الاجنبي في ظل استمرار تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية 

وهو ما اعتبرته سهر الدماطي الخبيرة المصرفية اتجاه للحفاظ على الدولار لتلبية احتياجات توفير السلع الاستراتيجية

وقالت ان بعض العملاء يقومون بإجراءات غير مشروعة للسفر للخارج لسحب دولار لإعادة بيعه في السوق السوداء في محاولة لتحقيق ربح.

وأكدت أن السحب الدولاري من البطاقات في الخارج يدفع البنوك لاتخاذ إجراءات لحماية احتياطيها الدولاري. 

وأشارت إلى أن العديد من العملاء تستخدم البطاقات في عمليات غير مشروعة من خارج مصر، في حين أن الدولة في حاجة إلى توفير هذه العملة الصعبة لتوفير السلع الأساسية.