الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

قضية تتجاوز السياسة.. إقناع تشارلز بعدم حضور قمة المناخ يضاف لقائمة أخطاء ليز تراس

الملك تشارلز الثالث
الملك تشارلز الثالث ورئيسة الوزراء

مع حصول بريطانيا على ملك جديد للدولة ورئيسة جديدة للحكومة خلال الشهر الماضي، ربما كانت بعض المشاكل الدستورية الناشئة بين قصر باكنجهام ومقر الحكومة في 10 داونينج ستريت حتمية ومع ذلك، فإنه من دواعي الأسف أن تكون القضية الأولى لتقسيم مقعدي السلطة في المملكة المتحدة على ما يبدو هي قضية تغير المناخ.

فقد أفادت الصحف البريطانية على نطاق واسع بأن رئيسة الوزراء ليز رئيسة الوزراء ليز تراس نصحت الملك تشارلز بعدم حضور مؤتمر الأطراف COP27 القادم لتغير المناخ في شرم الشيخ في مصر في نوفمبر.

وبطبيعة الحال، وفقًا لتحليل نشره موقع يوراسيا ريفيو، يشير مكتب رئيسة الوزراء ليز تراس إلى أنها ليست في وضع يسمح لها "بإصدار أمر" للملك بفعل أي شيء، وأن الخط الرسمي من القصر هو أن الملك قبل "نصيحة" رئيسة الوزراء ليز تراس بعدم حضوره.

ربما كان ما أثار هذه المواجهة المبكرة هو عودة رئيسة الوزراء ليز تراس لا شعوريًا إلى سنوات جامعتها النارية كمناهضة للملكية أو كما يرى بعض المحللين، قد تكون حريصة على رسم خط واضح - في وقت مبكر من العلاقة - بأنها سوف تكون صاحبة القرار في بلدها وفي كلتا الحالتين، تبقى الحقيقة أن الملك تشارلز سيمتنع عن المشاركة في حدث قريب من قلبه واهتماماته، في قضية قريبة من قلبه، في منطقة قريبة من قلبه وهذا خطأ.

 تهديد حقيقي وملح للبشرية

ويعد تغير المناخ تهديد حقيقي وملح للبشرية، ففي هذا الصيف فقط، عانت المملكة المتحدة من ثلاث موجات حر مدمرة في يونيو ويوليو وأغسطس: بلغت درجات الحرارة مستوى قياسيًا عند مستوى 40.3 درجة مئوية، وكانت هناك زيادة بنسبة 200٪ في عدد حرائق الغابات، وأعلن مكتب الأرصاد الجوية حالة طوارئ وطنية، وتوفي ثلاثة أشخاص بسبب الغرق وكل هذا يُعزى إلى تغير المناخ.

وهناك اتفاقية غير مكتوبة يمتنع بموجبها الملوك البريطانيون عن الانخراط في السياسة، لكن تغير المناخ قضية تتجاوز السياسة إلى مستقبل الأرض، وفي العام الماضي، بصفته السابقة كأمير ويلز، ألقى تشارلز خطابًا في حفل افتتاح مؤتمر الأطراف السابق  COP26 في جلاسكو، كما ألقت والدته الراحلة الملكة إليزابيث خطابًا في هذا الحدث.

وفي نوفمبر الماضي، حصل تشارلز على مباركة الحكومة البريطانية لرحلته إلى مصر، حيث ناقش محاور مؤتمر COP27 مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، فإذا كان حضور الملك مقبولا في ذلك الوقت، فلماذا ترفض ليز تراس نفس الأمر الآن؟.

وطوال حياته، كان الملك تشارلز مدافعًا حقيقيًا وشغوفًا عن القضايا البيئية ومشاركًا فعالًا في العمل على مكافحة الطوارئ المناخية وليس هذا فحسب، بل هو أيضًا شخصية يمكن للعديد من دول العالم أن تتحد حولها: على الأقل فيما يتعلق بالدول العربية، حيث يتمتع بعلاقات شخصية عميقة مع العائلات المالكة في الخليج، ويحظى باحترام كبير لفهمه للإسلام والثقافة العربية.

كانت الجنازة الرسمية للملكة إليزابيث الشهر الماضي، والتي شاهدها المليارات من جميع أنحاء العالم، مثالًا كلاسيكيًا ودليلًا على كون العائلة المالكة البريطانية عنصرًا أساسيًا في القوة الناعمة لبريطانيا وصورتها وثقافتها وفي الوقت نفسه، مع جهود مثل المبادرة الخضراء السعودية ومبادرة الشرق الأوسط الخضراء.

ومن الواضح أن هناك زخمًا وموارد وتركيزًا للتغيير في منطقة لم تكن قد أولت اهتمامًا كبيرًا لهذه القضية من قبل ولا تزال المملكة المتحدة تحاول التعافي وتكافح لكي تقف على قدميها مرة أخرى بعد سلسلة من الضربات التي بدأت مع تداعيات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ثم جائحة كوفيد-19، والحرب في أوكرانيا، والآن بأزمة تكلفة المعيشة ولكن اختيار عدم تمكين الملك تشارلز في دور يناسبه جيدًا، وكان من الممكن أن يكون قناة إضافية للضغط وكسب التأييد من خلال حضور القادة العرب والدوليين، يكشف عن سوء تقدير من قبل رئيسة الحكومة ليز تراس.

قضية تتجاوز السياسة

وذكرت صحيفة دايلي ميل أن الوزير ألوك شارما قد حث ليز تروس على العدول عن نصيحتها للملك تشارلز، الذي ينبغي أن يحضر قمة شرم الشيخ إذا كانت لديه الرغبة في ذلك، وأكد شارما، متحدثًا من كينشاسا في جمهورية الكونغو الديمقراطية: "إن تغير المناخ بالتأكيد قضية تتجاوز السياسة ويتعلق الأمر في النهاية بضمان حماية كوكبنا من أجل الأجيال القادمة".

ورحب شارما بفكرة حضور الملك إلى شرم الشيخ كخطوة إيجابية، ودافع شارما عن رأيه بالقول إن الكثيرين حول العالم يرون تشارلز "كزعيم في هذا المجال"، وتتعرض زعيمة حزب المحافظين لانتقادات شديدة بسبب نصيحتها لكل من الملك وولي العهد الأمير ويليام، أمير ويلز بعدم حضور القمة.