الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

موعد تشغيل الأتوبيس الترددي في مصر ٢٠٢٢

موعد تشغيل الأتوبيس
موعد تشغيل الأتوبيس الترددي في مصر ٢٠٢٢

موعد تشغيل الأتوبيس الترددي في مصر ٢٠٢٢.. يتساءل الكثير من المواطنين عن موعد تشغيل الأتوبيس الترددي، والذي يستهدف القضاء على المواقف العشوائية على الطريق الدائري سواء على المسار أو المطالع أو المنازل الخاصة بالطريق.

ويعتبر الأتوبيس الترددي BRT، هو حافلة نقل سريعة كبيرة تعمل بالمكهرباء، ويوفر حالة من الأمان والسرعة والراحة لجمهور الركاب من المواطنين أثناء سيره على الطريق الدائري، فضلًا عن كونه سوف يساعد في خفض حوادث الطريق.

موعد تشغيل الأتوبيس الترددي في مصر ٢٠٢٢

وتستعد مصر في الوقت الحالي لدخول الأتوبيس الترددي BRT، وبدء تشغيله على الطريق الدائري مع نهاية العام الحالي 2022، لاستبداله بسيارات الميكروباص، في إطار خطة وزارة النقل لاستخدام منطومة نقل متطورة وذكية، وإنشاء شبكة BRT؛ لتكون الأطول في العام بطول 106 كم.

ومن جانبها، تعكف وزارة النقل، ممثلة في هيئة الطرق والكباري، على العمل تنفيذ محطات الأتوبيس الترددي السريع أعلى الطريق الدائري، حيث سيتم تنفيذ ما يقرب من 47 محطة بواقع 13 محطة علوية و26 محطة نفقية و8 محطات غير نمطية.

ويقطع الأتوبيس الترددي BRT، مسافة تصل إلى 350 كم بالشحنة الواحدة، حيث تبلغ السرعة القصوى له نحو 70 كم/ ساعة، ويمكنه العمل لمدة 8 ساعات في اليوم ويضم 49 مقعدًا قابلة للزيادة.

ولم يتم تحديد سعر تذكرة الأتوبيس الترددي حتى الأن، ومازال الأمر تحت الدراسة، ولكنه من المتوقع أن يتم الإعلان عنها مع اقتراب التشغيل الفعلي للمشروع، بحيث تراعي أسعار التذاكر الطبقة المتوسطة.

موعد تشغيل الأتوبيس الترددي في مصر ٢٠٢٢

كما أنه من المقرر أن يكون الأتوبيس الترددي بديلا لسير الميكروباص على الطريق الدائري، حيث سيتم إنشاء أماكن خاصة بمواقف سيارات الميكروباص وأماكن الانتظار أسفل الطريق الدائرى، ويتم تنفيذها بالتنسيق بين وزارة النقل والمحافظات، وكيفية وطرق ربطها مع محطات الأتوبيس الترددي السريع.

مميزات الأتوبيس الترددي الجديد

يقضي المشروع على المواقف العشوائية الموجودة على الطريق الدائرى.

تزويد بعض المحطات بشواحن كهرباء للأتوبيس الترددي مثل محطة محور المشير.

سيصبح الطريق 6 حارات للملاكى ثم حارة داخلية مخصصة للأتوبيسات BRT.

أما بالنسبة لعدد محطاته فقد تصل إلى 47 محطة، وتنقسم إلى:


13 محطة علوية
26 محطة نفقية
8 محطات غير نمطية

أماكن الأتوبيس الترددي:

إنشاء أماكن خاصة بمواقف الميكروباص.

إنشاء أماكن انتظار الأتوبيس الترددي أسفل الطريق الدائري.

أقرأ أيضًا

«الشائعات جريمة».. أبرز تصريحات السيسي خلال احتفال المولد النبوي