الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

«مدارس تتشح بالسواد».. مأساة «التعليم» في أول 72 ساعة من العام الدراسي الجديد

رضا حجازى
رضا حجازى

شهدت الثلاثة أيام الأولى من بداية العام الدراسي الجديد العديد من الحوادث المأساوية داخل الأبنية التعليمية والتي أسفرت عن وفاة طالبتين وإصابة نحو 15 أخرين، على الرغم من تأكيد المسؤولين المعنيين على جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب لكن الواقع يشير إلى أنها كانت تصريحات من أجل الشو الإعلامي.

"الرئيس نيوز" يستعرض في تقريره تفاصيل أول 72 ساعة من العام الدراسي الجديد.

إخلاء مدرسة قاسم أمين بالإسكندرية

سقطت أجزاء من مبني مدرسة قاسم أمين الإعدادية بنات "التراثية" التابعة لإدارة الجمرك التعليمية، وقررت مديرية التربية والتعليم في الإسكندرية، اليوم، بإخلاء فورى للمدرسة.

وقال الدكتور عربي أبوزيد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم في الإسكندرية، إن الهدف من القرار هو الحفاظ على حياة وسلامة الطلاب المنتسبين للمدرسة، خاصة أنه مسكن عليها مدرسة أخرى في الفترة المسائية، وبناء عليه تقرر تأجيل جميع البرامج التدريبية للموهوبين المقامة بمركز الموهوبين بمدرسة قاسم أمين إلى أن يتم توفير أماكن أخرى.

سقوط طفلة من الدور الثالث

وأمس الإثنين، أعلنت محافظة الجيزة في بيان رسمي، أنها أبلغت بسقوط إحدى التلميذات وتدعى منة تامر فراج 8 سنوات بمدرسة سيد الشهداء بميت عقبة التابعة لإدارة العجوزة التعليمية من الدور الثالث بالمدرسة ما أدى إلى وفاتها عقب وصولها للمستشفى.

وأضاف البيان: تبين من الفحص المبدئي قيام الطالبة المذكورة بمغافلة مدرس الفصل عقب مطالبتها بحضور والدتها لأخذها من المدرسة وتسلقها سور الدور الثالث وسقوطها. 

وعلى ضوء ذلك قرر محافظ الجيزة إيقاف كل من مدير المدرسة ومشرف الدور ومدرس الفصل عن العمل لمدة ثلاثة شهور مع إحالة الواقعة للنيابة العامة والإدارية لاتخاذ شئونها.

فيما باشرت النيابة العامّة التحقيق في إخطارٍ تلقتْهُ من قسم شرطة العجوزة بوفاة طالبة بالصف الثاني الابتدائي حالَ تواجدِها بمدرستِها إثرَ سقوطِها من الطابق الثالث الذي يقع به فصلُها الدراسي.

انهيار سياج خرساني بمدرسة المعتمدية 

وفي أول أيام الدراسة السبت الماضي، سقط جزء من سور مدرسة المعتمدية الإعدادية بنات التابعة لإدارة كرداسة التعليمية في محافظة الجيزة، ما أسفر عن مصرع طالبة وإصابة 15 أخريات.

وأمر النائب العام بالتحقيق في واقعة انهيار سياج خرساني بمدرسة المعتمدية الإعدادية للبنات بكرداسة؛ حيث انتقل فريق من النيابة العامة إلى المدرسة محل الواقعة لمعاينتها وسؤال المسئولين والشهود بها، بينما انتقل فريق آخر لمناظرة جثمان فتاة متوفاة بمستشفى إمبابة العام، وسؤال المصابات به، واللاتي بلغ عددهن خمس عشرة مصابة.

بينما قرر وزير التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي، إحالة مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة والمشرفين على المبني ومسؤول التخطيط ومدير الأبنية التعليمية بالمحافظة إلى التحقيق تمهيدًا لاتخاذ الإجراءات القانونية بشكل عاجل وحازم حيال كافة من تثبت مسئوليتهم عن الواقعة بجانب ما تباشره النيابة العامة من تحقيقات فيما يتعلق بالمسئولية الجنائية.

النيابة الإدارية تحقق في عدم جاهزية مدرسة المنوفية

وفي سياق آخر، أمر المستشار عدلي جاد رئيس هيئة النيابة الإدارية، بفتح تحقيق عاجل أمام النيابة الإدارية بأشمون - القسم الثاني، بخصوص ما تم إثارته ببرنامج الحكاية المذاع على قناة MBC مصر تقديم الإعلامي عمرو أديب، مساء الأحد، من واقعة عدم جاهزية مدرسة "عمر بن الخطاب الابتدائية" بمركز أشمون، لاستقبال التلاميذ في أول أيام العام الدراسي الجديد، وتراكم القمامة والمخلفات بأرجاء المدرسة، مما اضطر أهالي التلاميذ للقيام بأعمال النظافة بأنفسهم، وتوثيق ذلك بعدد من الصور تم تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبناءً عليه، قام المستشار محمد محمود حبيب مدير النيابة، بقيد الواقعة بالقضية رقم ٦٠٧ / ٢٠٢٢ أشمون/ثاني، وإحالتها إلي محمد الشقنقيري وكيل أول النيابة، لمباشرة التحقيقات.

مصادر بـ«التعليم»: المحليات مسؤولة عن إبلاغ «الأبينة التعليمية» بالمدارس التي تحتاج لصيانة

ومن جانبها، ردت مصادر بوزارة التربية والتعليم على عدم جاهزية المدارس لاستقبال الطلاب أنها تحتاج لإجراء صيانة ومراجعة لأبنيتها، مؤكدة أن صيانات المدارس يوجد جزء منها تابع لهيئة الأبنية التعليمية ولكن يجب على المحليات أن تبلغ عن أى صيانة تريدها في أى مدرسة.

وأشارت المصادر في تصريح لـ"الرئيس نيوز" إلى أن الدكتور رضا حجازى وزير التربية والتعليم قد وجه هيئة الأبنية التعليمية بعمل مراجعة مرة أخرى لجميع المباني المدرسية للتأكد من السلامة والأمان للمباني بالمدارس على مستوى الجمهورية.