الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تشارلز الثالث.. كيف سيبدو حفل تتويج ملك بريطانيا؟

الرئيس نيوز

تستعد كنيسة "وستمنستر" في المستقبل القريب لمراسم الاحتفال الديني الرسمي بتتويج ملك بريطانيا الجديد تشارلز الثالث أواخر الربيع المقبل.

وذكرت جانيت دافيسون في تقرير نشره موقع "سي بي سي" الإخباري، أنه من وجهة النظر العملية، فإنه لا شيء معروف رسميًا أو علنًا حتى الآن عن خطط تتويج الملك تشارلز، ولكن يبدو أن حفل التتويج الغارق في التقاليد الملكية والدينية سيشهد على الأقل بعض التغييرات الملحوظة عن آخر تتويج شهدته المملكة المتحدة في 1953.

تتويج إليزابيث في يونيو 1953.. يوم ممطر في عز الصيف
كانت المشكلة الوحيدة في يوم تتويج الملكة إليزابيث هي الطقس البريطاني المعتاد؛ فقد هطل المطر! في عز الصيف، وكان ذلك في يوم الثاني من يونيو لعام 1953، ولكن هطول الأمطار لم يمنع البريطانيين في جميع أنحاء البلاد من إقامة الحفلات في الشوارع المزينة في بلداتهم ومدنهم، وفي لندن كانت الطرق مكتظة بالناس الذين ينتظرون رؤية المواكب التي تحركت في طول المملكة المتحدة وعرضها ورفضت حشود لندن الحاشدة أن تحبط معنوياتهم بسبب الطقس، وأمضى معظمهم الليلة السابقة على الأرصفة المزدحمة، في انتظار بدء هذا اليوم الخاص جدًا.

مشاهدة تتويج الملك تشارلز عبر الهواتف الذكية
للمرة الأولى على الإطلاق، يتمكن الجميع في بريطانيا من مشاهدة تتويج الملكة في منازلهم وأُعلن أن تتويج الملكة سيُبث عبر التلفزيون، وارتفعت مبيعات أجهزة التلفزيون بشكل صاروخي وشاهد البريطانيون العرض الذي استمر ثلاث ساعات والذي شهد تتويج الملكة إليزابيث الراحلة، في يوم ممطر في يونيو من عام 1953.

وقال بوب موريس، العضو الفخري في وحدة الدستور في يونيفرسيتي كوليدج لندن، في مقابلة: "قال الملك تشارلز إنه يتوقع أن يتم تقصير المراسم ويتوقع أيضًا أن يتم ذلك بشكل أسرع". "كانت هناك فاصل زمني مدته 16 شهرًا بين تولي إليزابيث والتتويج الفعلي"، ويؤكد مراقبو شؤون القصر أن أواخر الربيع المقبل احتمال جيد لتتويج تشارلز أي بعد نحو تسعة أشهر من وفاة إليزابيث في 8 سبتمبر في منزلها بالمورال في اسكتلندا، وأضاف موريس: “أعتقد أنهم سيفعلون ذلك على الأرجح في القريب العاجل وأعني أن التكهنات تشير إلى وقت ما ربما في أوائل يونيو 2023”.

وعلى مدى التسعمائة عام الماضية، يتم التتويج في كنيسة وستمنستر في لندن وحضر أكثر من 8000 شخص تتويج إليزابيث هناك في 2 يونيو 1953، ولكن لأسباب تتعلق بالصحة والسلامة في الدير، من بين اعتبارات أخرى، من المتوقع أن يتواجد أثناء تتويج تشارلز 2000 شخص من الجمهور فقط.
في حين أنه احتفال بكنيسة إنجلترا، سيكون هناك حتمًا تركيز كبير على الإيمان وكيف يرى تشارلز دوره في هذا الصدد وقبل عدة سنوات، بدا وكأنه يرسل إشارة عن ذلك، مشيرًا إلى أنه سيصبح "مدافعًا عن الإيمان" عند تتويجه، بدلًا من "مدافعًا عن العقيدة"، مدركًا الطبيعة متعددة الثقافات للبلد والكومنولث الذي سيحكمه. 

وفي قلب حفل التتويج توجد رموز متأصلة في تاريخ بريطانيا، ويزن تاج القديس إدوارد المصنوع من الذهب الخالص والمُوضع على رأس الملك خلال الحفل أكثر من 2 كيلوجرام، وقد ارتداه الملك تشارلز الثاني لأول مرة عام 1661، ولكن إليزابيث تركت الدير مرتدية تاج الإمبراطورية الأكثر شهرة، والذي كان مرصعًا بأكثر من 3000 جوهرة تم نقلها من التاج الإمبراطوري القديم الذي يعود تاريخه إلى القرن السابع عشر وبقدر ما يكون التتويج غارقًا في التقاليد، هناك أيضًا إحساس بأنه سيتم الحكم عليه وفقًا للمناخ الاجتماعي والاقتصادي لبريطانيا الحالية، التي تواجه أزمة تكلفة المعيشة والمخاوف بشأن كيفية تحمل الناس لتكلفة تدفئة منازلهم خلال فصل الشتاء المقبل، ويدرك الملك تشارلز أن سلفه جورج الرابع في عام 1821 حرص على أن يكون لديه أغلى تتويج لأي ملك بريطاني على الإطلاق وعندما توفي بعد 10 سنوات، كرهه الناس، بل كان يُعتبر أكثر عاهل بريطاني يلقى عليه باللوم في التاريخ البريطاني الحديث في ذلك الوقت بسبب إسرافه في مظاهر الأبهة والمواكب، لذا فإن بريطانيا اليوم تعلم تمام العلم أن التتويج الباهظ والمكلف من شأنه أن يؤدي بالتأكيد إلى تنفير الناس.

ويرجح الخبراء في الشأن البريطاني أن العالم سوف يشاهد تتويجًا أكثر فعالية من حيث التكلفة مما رأيناه في الماضي، كمسألة احترام وإظهار أن التاج يدرك ما يمر به الناس من أزمة معيشية.

ويعتقد الخبراء أن الملك يدرك تمامًا أنه يحتاج إلى السير بحذر شديد والتأكد فقط من التخطيط لكل شيء حتى لا يسيء إلى أي شخص ولا ينفر الناس، ولكن التتويج حدث سيجمع الناس حول الملكية بدلًا من جعلهم يشككون في أهميتها، وعلى مدار خمسمائة عام في أي وقت يموت فيه الملك أو الملكة، تكون دائمًا لحظة ضعف للتاج كمؤسسة لذلك لا يعبر الخبراء عن دهشتهم على الإطلاق من أن الناس لديهم هذه المناقشات وهذه الأسئلة الآن. 

رسائل خفية
عندما تم نشر أول صورة رسمية للملك تشارلز أثناء قيامه بواجبات الدولة، كانت أكثر من مجرد صورة لرجل شديد التركيز يجلس إلى مكتبه وكما هو الحال في كثير من الأحيان مع مثل هذه الصور الملكية، كانت محاولات الرمزية والرسائل الدقيقة تعمل بنجاح أيضًا.

وقال خبير العلاقات العامة البريطاني مارك بوركوفسكي في مقابلة: "أعتقد أنهم يحاولون فقط أن يقولوا إن تشارلز يواصل العمل بهدوء، ويحاول بهدوء دفع شؤون الدولة إلى الأمام برفق" وتم نشر صورة تشارلز مع صندوقه الأحمر للأوراق الرسمية قبل حوالي أسبوع.

وكتب شون كوجلان، مراسل بي بي سي الملكي، على موقع الشبكة على الإنترنت: "غالبًا ما يُنظر إلى الصور الملكية على أنها إرسال رسائل، يتم التعبير عنها برموز وليس بكلمات مباشرة، إنها ليست صورة رسمية تقليدية لملك جالس متيبسًا، متجهًا إلى الأمام، فبدلًا من ذلك، يُنظر إليه كما لو أنه تم التقاط صورته في لحظة تركيز وحركة، ولم يكن تشارلز ينظر إلى الكاميرا"، وقال بوركوفسكي إن تشارلز كان "سلسًا جدًا" في الطريقة التي انتقل بها إلى دور الملك وكان شديد التعاطف مع الناس لذا فاجأ الكثيرين ببساطته.