الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تحقيقات وحوارات

«سوخوي 35».. هل تعرقل ضغوط واشنطن صفقة شراء مصر لمقاتلات روسية؟

مقاتلات سوخوي 35
مقاتلات سوخوي 35

تأمل روسيا في بيع ما لا يقل عن 11 طائرة من أصل 24 طائرة لإندونيسيا التي كانت تستخدم منذ فترة طويلة لطائرات سوخوي النفاثة، ومع ذلك، تعرضت الحكومة الإندونيسية لضغوط من الولايات المتحدة لرفض الصفقة. 

وفي الصفقة مع إيران، خصصت طهران 3 مليارات دولار في براميل النفط الخام مقابل طائرات سوخوي بالإضافة إلى اتفاقية الأسلحة البالغة 10 مليارات دولار وكجزء من الصفقة، ستنفذ روسيا أيضًا خدمة إطالة عمر الخدمة وإصلاح 23 مقاتلة إيرانية من طراز ميج-29.

مقاتلات سوخوي

وتعتبر مقاتلات سوخوي – 35 من مقاتلات الجيل الخامس وتعتمد على تصميم سوخوي – 27 التي أثبتت نجاحها في القتال ولكن تتميز الطائرة بترقيات كبيرة لإلكترونيات الطيران وأنظمة الأسلحة وهي أيضًا واحدة من الطائرات القليلة التي يتم إنتاجها بكميات كبيرة بفوهات المحرك الموجهة بالدفع، وهو نظام مصمم لتعزيز القدرة على المناورة والتحكم بسرعات منخفضة.

وتحاول مصر خفض اعتمادها على المعدات العسكرية الأمريكية ومنذ نهاية عام 2014، بدأت مصر التفاوض على شراء طائرات روسية مقاتلة من طراز ميج MiG-29M2 وطائرات هليكوبتر من طراز Ka-52 وأنظمة الصواريخ المضادة للصواريخ الباليستية Antey-2500.

وبحلول عام 2015، أبرمت مصر صفقة مع فرنسا لشراء طائرات مقاتلة من طراز رافال وفرقاطة FREMM كما دفعت مصر 2 مليار دولار لشراء طائرات مقاتلة روسية من طراز سوخوي -35 في أكتوبر 2018.

في مايو 2020، بدأ مصنع جاجارين للطائرات الروسي في كومسومولسك أون أمور الإنتاج المتسلسل للطائرة المقاتلة المصرية الجديدة المتطورة من طراز سوخوي-35 الفائقة متعددة المهام وحلقت طائرتان برقمي 9211 و9212 مملوكة لمصر لأول مرة بعد الانتهاء من بنائها في مصنع طائرات كومسومولسك أون أمور التابع لشركة الطائرات المتحدة الروسية كما تم نقلهما لاحقًا إلى قاعدتي إيركوتسك -2 ورامينسكوي الجويتين بالقرب من موسكو للخضوع لاختبارات إضافية وتم تدريب الطيارين والفنيين المصريين على تشغيلها وصيانتها.

وأكد القائد العام للقوات الجوية الإيرانية في برنامج تلفزيوني أن إيران اشترت مقاتلات سوخوي 35 من روسيا، وأن 24 من هذه الطائرات من طلبية سابقة باسم مصر ولم يتم تسليمها بعد بسبب ضغوط من الولايات المتحدة على القاهرة وأوضح المسؤول الإيراني أنه سيتم شراء ما لا يقل عن 64 من المقاتلات من روسيا.

وتأتي صفقة مقاتلات سوخوي -35 المعلنة وسط ضغوط أمريكية متزايدة على دول في جميع أنحاء العالم لعدم شراء أسلحة روسية الصنع نظرًا لأن الدفعة الأولى المكونة من ستة طائرات كانت جاهزة للتسليم، فقد هددت الحكومة الأمريكية القاهرة بفرض عقوبات على قواتها المسلحة وتصنع الولايات المتحدة الأمريكية معظم أنظمة الأسلحة المصرية وبموجب قانون CAATSA يمكن معاقبة أي دولة تجري معاملات مع المخابرات الروسية والأجهزة العسكرية، بما في ذلك مصنعي الأسلحة.

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو إن حكومة الولايات المتحدة كانت قلقة بشأن ما أسمته "علاقة القاهرة المتعمقة مع موسكو، وفي تحذير واضح لمصر"، لذا اشترت مصر 12 مقاتلة من طراز رافال من فرنسا بدلًا من مقاتلة سوخوي 35 إس إي وبعد ذلك، عرضت الولايات المتحدة على مصر فرصة للحصول على مقاتلات إف-15 إيجل.

وذكر الجنرال فرانك ماكنزي، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، أثناء إفادته أمام لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ في 15 مارس الماضي أنه يعتقد أن الولايات المتحدة ستزود مصر بطائرات مقاتلة من طراز إف-15.

وقال الجنرال فرانك ماكنزي، رئيس القيادة المركزية الأمريكية، للجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ: "في حالة مصر، أعتقد أن لدينا أخبارًا جيدة تتمثل في أننا سنزودهم بطائرات إف -15". 

وأضاف أنه "كان عمل طويل وشاق" للحصول على مثل هذه الصفقة.

ولكن الجنرال ماكنزي الذي كان يدلي بشهادته أمام المشرعين إلى جانب الجنرال ستيفن تاونسند، رئيس القيادة الأمريكية في إفريقيا، حول حالة مجالات مسؤولية كل منهم، لم يوضح أي تفاصيل تتعلق بعدد الطائرات أو السعر.

Advertisements
Advertisements