الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
سياسة

رئيس صناعة النواب يوضح أبرز المشاكل التي تواجه القطاع الصناعي

النائب معتز محمود
النائب معتز محمود رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب

أكد النائب معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، أن الصناعة تعد أساس التقديم لأي دولة في العالم، مشيرا إلى أن الحديث عن الصناعة في 2015 كان مستحيلا فإنه لم يكن هناك بنية تحتية لا كهرباء ولا طرق.

وقال محمود في مداخلة هاتفية مع برنامج "أخر النهار" المذاع على قناة "النهار": "الدولة نفذت استثمارات تزيد عن 6 تريليونات جنيه من أجل جذب الاستثمار، لكن هناك أزمات عالمية حدثت وتؤثر على مصر ولكن التأثير كان ليزيد لو لم تكن هناك بنية تحتية".

وأشار إلى أن الحكومة اتخذت إجراءات تخدم على الاقتصاد من خلال إنشاء البنية الأساسية.

وأوضح أن من بين العراقيل التي تواجه قطاع الصناعة فهي القوانين التي تحكمنا منذ الستينات، فإنها تجبر الوزراء على إصدار قرارات يومية بمعدل قرار ونصف يوميا، متابعا: "حين يواجه مستثمر أو تاجر مشكلة فيتوجه للوزير ويقوم بإصدار قرار وزاري وهذا القرار يؤثر على مشكلات أخرى".

ولفت إلى أن تغيير التشريعات في مجلس النواب تحتاج إلى اجتماع ثمانية أو تسعة لجان بالاشتراك مع الجهات التنفيذية، موضحا أن هناك ثمانية وزارات تتدخل في الصناعة ويجب أن يتم فلترة القوانين وإصدار قانون موحد للصناعة.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه في أكثر من مناسبة بتعزيز عملية توطين الصناعة بكافة مكوناتها ونقل التكنولوجيا الحديثة، وما يتضمنه ذلك بالتوازي من تدريب الكوادر البشرية المصرية على أعمال التصنيع والصيانة، من أجل توفير المزيد من فرص العمل.

Advertisements
Advertisements