الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن يكشف عن انفراجه قريبة في أزمة الأعلاف

مزرعة دواجن
مزرعة دواجن

أكد المهندس محمود العناني؛ رئيس اتحاد منتجي الدواجن؛ أن الفترة الماضية شهدت افراجات ضعيفة للأعلاف المستوردة والموجودة في الموانئ.

وقال العناني في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "حاولنا تنبيه البنك المركزي أن الدواجن أمر مختلف؛ لو كان هناك مصنع ثلاجات أو بوتاجازات أستطيع أن أصبر ولكن الدواجن كائن حي؛ الدجاجة وكرتونة البيض من مصادر البروتين الحيواني ويجب أن نهتم به".

وأضاف: "الفترة الماضية كانت الافراجات منعدمة ولم يكن هناك أعلاف ومصانع الأعلاف توقفت وكميات العلف محدودة ولا يوجد صويا؛ وأغلب مصانع الصويا التي تحصل على حبوب الصويا وتستخرج منها الزيت وتستخرج كسب فول الصويا توقفت فيما عدا مصنع واحد والمزارع تحصل على الكميات تحافظ على الدجاج حي".

موعد الإفراج عن شحنات الأعلاف الموجودة في الموانئ

وتابع: "حدثت استجابة كاملة من رئيس الوزراء والبنك المركزي وبداية من يوم غد الأحد سوف يتم الإفراج عن شحنات الأعلاف الموجودة في الموانئ؛ هناك مليون ونصف طن من الذرة و450 ألف طن من الصويا وبالتأكيد لا نريد الافراج عن هذه الكميات بشكل كامل ولكن نريد أن تدخل كميات لتشجيع من خرجوا على العودة لدورات الإنتاج حتى لا نفاجئ بمشكلات كبيرة".

وأوضح: "سعر الذرة وصل إلى 10 ألاف و700 جنيه للطن والصويا وصل إلى 17-18 ألف جنيه للطن؛ الأسعار العالمية للشحن بدأت العودة لطبيعتها وسعر البترول انخفض وفي المستقبل أسعار الخامات العالمية ستعود جيدة والاسعار العالية نتيجة عدم وجود الخامات".

وأكمل: "أرجو من الله أن نفرج هذا الأسبوع عن 150 ألف طن ذرة و50 ألف طن صويا وأنا أتوقع أن الذرة سوف يصل إلى 8500 جنيه والصويا ستعود إلى 13 ألف جنيه؛ الدواجن تباع أقل من التكلفة كثيرا وسعر الدواجن حاليا 28 جنيه وتباع أقل من تكلفتها وهو ما يسبب خسائر للمربيين".

واختتم: "حين حدثت ارتفاع في أسعار الأعلاف كان بعض المربين يبيعون بالخسارة لأنهم غير قادرين على إطعامها؛ وبعض صغار المربيين خرجوا من السوق ولو عادت الخامات إلى طبيعتها والسوق تحرك سوف تتحسن الأمور ونتمنى أن نصل لنقطة التعادل حتى تستمر الصناعة".

Advertisements
Advertisements