الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

اتحاد منتجي الدواجن: نعاني نزيف من الخسائر والصناعة أصبحت مهددة

الدواجن
الدواجن

أكد ثروت الزيني؛ نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن؛ أن الدولة تسعى جاهدة لتعظيم الاكتفاء الذاتي، مشيرا إلى أن هناك اكتفاء ذاتي من الدواجن وبيض المائدة.

وقال الزيني في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "حققنا الاكتفاء الذاتي بإنتاج تجاوز 4 ملايين دجاجة في اليوم و40 مليون بيضة وإنتاجنا كان الأكبر في منطقة الشرق الأوسط ولكننا أمام تحدى كبير ونزيف من الخسائر".

وأضاف: "هناك عزوف من المربين عن دخول دورات جديدة من الإنتاج هناك نقص شديد جدا في الأعلاف وهناك كمية من حبوب الذرة الصفراء والصويا مكدسة في الموانئ وللأسف المصانع التي تنتج كسب الصويا توقفت وهناك نقص شديد في الأعلاف".

وتابع: "أبلغنا الدولة رسميا بالمشكلة على مدى 4 أسابيع؛ ناشدنا وزير الزراعة ومحافظ البنك المركزي ورئيس الوزراء والمطلوب الإفراج عن كميات الذرة من الموانئ لأننا قد نفقد انتاجنا ونفقد الاكتفاء الذاتي وللأسف لا يوجد فرصة بديلة للاستيراد لا يمكن لأحد أن يوفر هذه الكميات".

 أسعار البيض اليوم السبت

وسجلت أسعار البيض اليوم السبت 1 أكتوبر 2022، ارتفاعا في الأسواق المصرية وفقًا لأسعار البورصة الرئيسية للدواجن وللمستهلكين، حيث وصلت أسعار البيض الأحمر إلى 80 جنيهًا للمستهلك وشهدت أسعار البيض الأبيض استقرارًا لتبلغ قيمته 75 جنيها واستقرت أسعار البيض البلدي عند 70 جنيها.

وكان الدكتور عبد العزيز السيد؛ إن المشكلة الأساسية في ارتفاع أسعار البيض والدواجن هي ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، موضحًا أن العلف بروتين 23% وصل سعره إلى 15.5 ألف، والعلف 28% بروتين وصل سعره إلى 18 ألف بعد أن كانت أسعار العلف في السابق لا تزيد عن 10 ألاف و500 جنيه.

وأشار السيد إلى أن صناعة الدواجن استراتيجية وهامة ويجب أن تتحرك الدولة لمعرفة المتسبب في عدم دخول السفن للموانئ سواء كانوا المستوردين أو غيرهم، وأن هناك مزارع لا يوجد لديها أعلاف لإطعام الدواجن.

وحذر السيد من خروج عدد كبير من المربين من السوق مشدد أن حدوث هذا الامر قد يتسبب في نقص شديد في الإنتاج وبالتالي يقلل المطروح في السوق.