السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

حفظ التراث الثقافي المتنوع.. كوريا الجنوبية تتطلع لمزيد من التعاون في تطوير الصعيد

تعاون بين مصر وكوريا
تعاون بين مصر وكوريا الجنوبية

سلطت صحيفة كوريا تايمز الضوء على جولة سفير جمهورية كوريا في مصر، السيد هونج جين ووك التي شملت محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج في صعيد مصر لاستكشاف فرص وإمكانية التعاون، خاصة فيما يتعلق بالتراث الثقافي والتنمية والتعليم.

بحث آفاق التعاون

والتقى السفير هونج خلال زيارته التي استمرت أربعة أيام بمحافظ المنيا أسامة القاضي ومحافظ أسيوط عصام سعد ومحافظ سوهاج طارق محمد الفقي لبحث آفاق التعاون.

وتبادل السفير هونج مع كبار المسؤولين تطورات العلاقات الثنائية بين كوريا ومصر على المستوى الوطني في إطار "اتفاقية الشراكة التعاونية الشاملة" التي اتفق عليها البلدان خلال زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي لكوريا في عام 2016. 

ويرى السفير أنه من الضروري استثمار “الوقت المناسب لتوسيع التعاون على المستوى الإقليمي وسط العلاقات الممتازة التي نشهدها من زيارة الرئيس مون إلى مصر في يناير من هذا العام، والعديد من المشاريع التالية مثل التصنيع المشترك على المستوى العسكري مثل مشروع مدافع الهاوتزر وعلى المستوى المدني مثل مشروع مترو القاهرة ومشاركة كوريا في مشروع محطة الضبعة للطاقة النووية والعرض الجوي المشترك للقوات الجوية الكورية والمصرية فوق أهرامات الجيزة”.

واقترح السفير توسيع نطاق التعاون بين كوريا ومحافظات المنيا وأسيوط وسوهاج ليشمل مجال التراث الثقافي وأشار إلى أنه تم بالفعل توقيع مذكرة تفاهم حول هذا الموضوع في وقت سابق من هذا العام بين إدارة التراث الثقافي الكوري والمجلس الأعلى للآثار في مصر، تغطي التعاون في ترميم وتطوير الآثار وكذلك تشجيع التبادل الأكاديمي.

حفظ التراث الثقافي المتنوع في الصعيد

وتوقع أن يسمح التعاون في مجال التراث الثقافي للمحافظات بالاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة الكورية لاستعادة وحفظ التراث الثقافي المتنوع في صعيد مصر.

وأشار إلى أن اختيار الحكومة الكورية لمصر كشريك ذي أولوية للمساعدة الإنمائية الرسمية للفترة 2021-2025 يعد فرصة لزيادة التعاون في صعيد مصر.

وأكد استعداد بلاده لدعم رؤية البلاد 2030 ومبادرات الحياة الكريمة، والتي تهدف إلى تطوير المناطق الريفية على الصعيد الوطني.

وخلال جولته، زار السفير مواقع المشاريع التي تعبر عن تعاون الحكومة الكورية مع المحافظات لتعزيز التعليم.

وفي جامعة أسيوط حيث نفذت الحكومة الكورية مشروعًا لتعزيز البحث والتعليم التكنولوجي، قال السفير إنه يتوقع أن يساهم المشروع في بناء القدرات وزيادة توظيف الشباب في المنطقة وشاهد السفير هونج عرضًا تعليميًا ترفيهيًا للشباب في نوادي التوعية السكانية التي افتتحت حديثًا في سوهاج، والتي تعد جزءًا من مشروع صندوق الأمم المتحدة للسكان لمنع ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي بتمويل من كوريا.

وأكد أن الحكومة الكورية حريصة على التعاون مع العديد من أصحاب المصلحة في تحقيق المساواة بين الجنسين كما أقام صالونات صحفية في ثلاث مدن، والتي كانت بمثابة فرصة للدبلوماسي الكوري والصحفيين الإقليميين لتعزيز التفاهم المتبادل.