الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تسريح المصريين.. ماذا يجري داخل إذاعة BBC عربية بعد قرار غلقها؟

إذاعة بي بي سي البريطانية
إذاعة بي بي سي البريطانية

فور إعلان شبكة bbc العالمية عن خطتها لإغلاق البث الإذاعي لعشر لغات، وإغلاق حوالي ٣٨٢ وظيفة في قسم الخدمة العالمية لتوفير النفقات بقيمة تقدر بحوالي ٢٨ مليون جنية استرليني.

وضمت القائمة إذاعة bbc عربية التي استمرت في تقديم خدماتها لما يزيد عن ٨٠ عاما، لاقى الخبر الكثير من ردود الأفعال السلبية التي ألقت بظلالها على المشهد.

تسريح العاملين المصريين 

تواصل "الرئيس نيوز" مع مصدر مسئول بمكتب bbc عربية، حيث كشف أن الأمر قيد المناقشة لتحديد مصير الزملاء في إذاعة bbc عربية.

وأضاف المصدر أنه من المرجح في القاهرة هو تسريح العاملين، لكن كل شيء قيد الدراسة، وستكشف الأيام القليلة المقبلة مصير الزملاء المصريين وغيرهم العاملين في إذاعة bbc عربية.

تحذير من الكتابة على مواقع التواصل 

وتابع أن الإدارة نبهت على الزملاء العاملين بها، بعدم الحديث في الأمر عبر وسائل التواصل الاجتماعي، خاصة بعد ما تابعته من ردود فعل كبيرة على السوشيال ميديا، وأكدت الإدارة عليهم أن ما حدث حتى الآن هو عرض مقترح فقط يجري نقاشه ولم يؤخذ قرارا نهائيا بشأن الإغلاق.

3 أسباب لإغلاق BBC عربية 

وقال المصدر أن السبب الرئيسي في طرح هذا الأمر يرجع لعدة أسباب أولها توفير النفقات، إضافة إلى محاولات حزب المحافظين البريطاني الضغط على هيئة الإذاعة البريطانية لوقف تقديم خدماتها الإخبارية من أموال دافعي الضرائب لجمهور ليس مهما للغرب ولا لدافعي الضرائب الإنجليز، معتبرا أن تقديم هذه الخدمات إهدار للمال العام.

الجدير بالذكر أن هيئة الإذاعة البريطانية bbc نشرت في بيان لها إنها بصدد توقف البث الإذاعي بعشر لغات من بينها العربية والفارسية والصينية والبنغالية سيتوقف"، لافتة إلى أنه "لن يتم إغلاق أي خدمات لغوية، إلا أن العديد منها سينتقل إلى الإنترنت.

وبينت هيئة الإذاعة البريطانية أن اللغات التي ستصبح متاحة عبر الإنترنت فقط هي الصينية والغوجاراتية والإيغبو والإندونيسية والبيدجين والأوردو واليوروبا.

وذكرت bbc أنها تقوم بادخارات سنوية أكبر تبلغ قيمتها 500 مليون جنيه إسترليني (نحو 555 مليون دولار)، وأنه من المقرر أيضًا نقل بث CBBC وBBC Four إلى الإنترنت.