الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| بينها الجنيه.. حرب العملات تضع الأسواق الناشئة في مخاطر جسيمة

حرب عملات عكسية
حرب عملات عكسية

تسببت دورة تشديد السياسة المالية وتباطؤ النمو وتزايد عدم اليقين في فرض تحديات اقتصادية غير مسبوقة أمام العديد من بلدان العالم التي تصنف تقليديًا كأسواق ناشئة وأثارت قرارات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بسرعة خلال العام الجاري في نشوب “حرب عملة عكسية”.

ضغوط متزايدة على الأسواق الناشئة

ووفقًا لتقرير موقع إليانز، فقد تسابقت البنوك المركزية في الدفاع عن موقفها من تشديد السياسة النقدية، من أجل مواجهة الضغوط التضخمية وكان الجمع بين الظروف المالية العالمية الأكثر تشديدًا والضعف المستمر في الشعور بالمخاطرة يؤيد وجود دولار أمريكي أقوى بشكل كبير، وبالتالي يضع ضغوطًا متزايدة على العديد من بلدان الأسواق الناشئة التي تعاني من اختلالات خارجية غير مستدامة.

ويواجه 11 من الأسواق الناشئة الكبرى خطر أزمة ميزان المدفوعات؛ وتشمل هذه الفئة: الأرجنتين وتشيلي وكولومبيا ومصر وغانا وكينيا وتونس وباكستان والمجر ورومانيا وتركيا وبافتراض أن أزمة ميزان المدفوعات العالمية في الأسواق الناشئة ستؤدي إلى ركود قوي في هذه الأسواق الأحد عشر، فإن التأثير المباشر على نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي يمكن أن يصل إلى -0.3 نقطة مئوية، بينما تتوقع شركة أليانز الألمانية في ظل التوازن عدوى محدودة إلى الأسواق الناشئة الأخرى.

وذكر التقرير أن سبعة من هذه الأسواق الناشئة الأحد عشر - الأرجنتين ومصر وغانا وكينيا وتونس وباكستان وتركيا - لديها أيضًا مخاطر عالية للتخلف عن سداد الديون السيادية وفي المقابل، تواجه تشيلي وكولومبيا والمجر ورومانيا مشاكل أكثر اعتدالًا، لأسباب مختلفة، ولديهم دعائم إضافية، على سبيل المثال هناك دعم لهما من قبل كل من الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي ونتيجة لذلك، لا يتوقع أن تتخلف هذه الدول عن السداد.

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي مخاطر الهبوط الكبيرة إلى أزمة أكبر في الأسواق الناشئة: تباطؤ عالمي أعمق مما كان متوقعًا، وفشل الصين في احتواء أزمة ديونها المستمرة والعواقب التي تمتد إلى الأسواق الناشئة الأخرى أو أزمة طاقة راسخة في أوروبا تجعل الأوضاع المالية أكثر توترًا لفترة أطول،

ووفقًا لتقديرات أليانز الأولية، إذا ظل معدل الأموال الفيدرالية أعلى من 3.5٪ (أو ما يعادل 2.5٪ للبنك المركزي الأوروبي) لمدة تزيد عن عام، يتوقع أن تكون مجموعة ثانية من البلدان في خطر (بما في ذلك المكسيك وجنوب إفريقيا وبولندا ).

حتى بدون أي زيادة في الديون المستحقة، تمتلك البلدان الناشئة الكبيرة أكثر من 75 مليار دولار أمريكي في السندات المستحقة بالعملة الصعبة حتى نهاية عام 2023 والتي ستحتاج إلى إعادة تمويلها ويتوقع زيادة لمؤشر أليانز لفروق أسعار الأسواق الناشئة بالدولار الأمريكي، مع ميل المخاطر إلى الاتجاه الهبوطي.

وستساهم الصدمة الناتجة عن تشديد الأوضاع المالية، في رفع فروق أسعار الديون السيادية في الأسواق الناشئة بين 0.65 و1.25 لمجموعة البلدان المذكورة.

الأسواق الناشئة عالقة في حرب عملة عكسية

كان لموقف السياسة النقدية الأمريكية التقييدي بشكل متزايد تأثير تشديد كبير على بقية العالم، مع تأثر الأسواق الناشئة أكثر من غيرها. 

بدأت البنوك المركزية في معظم الأسواق الناشئة في رفع أسعار الفائدة لمواجهة آثار ارتفاع أسعار السلع الأساسية قبل فترة طويلة من تحول بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي إلى موقف نقدي أكثر تقييدًا ومع ذلك، فإن زيادات بنك الاحتياطي الفيدرالي الأكثر حدة في أسعار الفائدة على مدى الأشهر الثلاثة الماضية لمكافحة التضخم المستمر والمتزايد قد ضاعفت من تحديات الأسواق الناشئة الموجودة مسبقًا وفي هذا الشهر، واصل بنك الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة أساس (إلى 3.25٪) ورفع توقعاته للعام المقبل.

ارتفاع سريع في أسعار الفائدة الأمريكية

أدى الارتفاع السريع في أسعار الفائدة الأمريكية أيضًا إلى ارتفاع كبير في قيمة الدولار الأمريكي، الأمر الذي لم يضغط فقط على الاقتراض المقوم بالعملات الأجنبية في الأسواق الناشئة، بل أدى أيضًا إلى تفاقم التضخم عن طريق زيادة تكلفة السلع، والتي يتم تسعير معظمها في بالدولار ويجعل التضخم المرتفع من المستحيل عمليا على البنوك المركزية في الأسواق الناشئة السماح لأسعار الصرف بإعادة التوازن إلى اختلالاتها الخارجية بسبب ارتفاع صافي تدفقات رأس المال الخارجة. 

وبدلًا من ذلك، يحتاجون أيضًا إلى رفع المعدلات للحد من التضخم المستورد في ظل مخاطر تشديد شروط التمويل بشكل مفرط وفي هذه الحالة من "حرب العملات العكسية"، فإن الجمع بين تباين السياسة النقدية والضعف المستمر في الشعور بالمخاطرة يفضل دولارًا أمريكيًا أقوى بشكل كبير ويفرض ضغوطًا متزايدة على الأسواق الناشئة، والتي تُترك في مواجهة ضرورة فرض إجراءات سياسية أكثر جدية، مثل التدخل في أسواق العملات الأجنبية (أو حتى فرض ضوابط على رأس المال).