السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حرب الطاقة.. هل يفتح تخريب أنابيب نورد ستريم جبهة جديدة؟

أنابيب نورد ستريم
أنابيب نورد ستريم

ذكرت شبكة سي إن إن الإخبارية أن الولايات المتحدة وأوروبا تعملان على توحيد الصفوف، مما يشير لموسكو إلى أن وحدتهما بشأن الحرب في أوكرانيا لن تتحطم بسبب ما يقولون إنه "تخريب" لأنابيب الغاز المزدوجة تحت البحر التي يمكن أن تمثل جبهة جديدة محتملة في حرب الطاقة.

ولم يلق الحلفاء عبر الأطلسي اللوم على روسيا بشكل مباشر بعد على ما يقولون إنه تسريبات في خطوط الأنابيب من روسيا إلى ألمانيا أعقبت انفجارات تحت الماء.

وقال اثنان من مسؤولي المخابرات الغربية ومصدر آخر مطلع أن مسؤولي الأمن الأوروبيين لاحظوا يومي الاثنين والثلاثاء، وجود سفن دعم للبحرية الروسية بالقرب من التسريبات ولكن لا يزال من غير الواضح.

ووفقًا لهذه المصادر، ما إذا كانت السفن ذات صلة بالانفجارات، وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين إن الولايات المتحدة ليس لديها تفسير شامل حتى الآن لما حدث، حسبما أفاد كاتي بو ليليس وناتاشا بيرتراند وكايلي أتوود مراسلو سي إن إن. 

وقال سفير ألمانيا في المملكة المتحدة اليوم الخميس إن تسريبًا رابعًا تم اكتشافه وأن هناك "مؤشرًا قويًا للغاية" على أن هذه أعمال تخريبية ويمكن ملاحظة اضطراب كبير في البحر قبالة سواحل جزيرة بورنهولم الدنماركية منذ الثلاثاء 27 سبتمبر 2022 بعد سلسلة من التسريبات غير العادية على خطي أنابيب للغاز الطبيعي يمتدان من روسيا تحت بحر البلطيق إلى ألمانيا، مما أثار مخاوف بشأن احتمال حدوث تخريب وذكرت رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن إنها "لا تستطيع استبعاد" وقوع أعمال تخريبية بعد اكتشاف ثلاث تسريبات في خطي أنابيب نورد ستريم 1 و2.

بوتين مستعد لتوسيع العمليات خارج أوكرانيا

وأثارت التسريبات الشكوك في أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ينتقل إلى المستوى الأعلى التصاعدي لزيادة الآلام على خصومه بسبب دعمهم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وإذا تأكدت الهجمات الروسية على خطوط الأنابيب الخارجية، فإنها ستعمل على تعميق المخاوف من أن بوتين مستعد لتوسيع العمليات خارج أوكرانيا في وقت يسعى فيه أيضًا إلى تخويف الجماهير الغربية بخطابه النووي وبينما نفت روسيا ضلوعها في تسريب خط الأنابيب، يمكن أن تؤكد التسريبات نفوذ موسكو على أسواق الغاز الطبيعي وتثير مخاوف جديدة من نقص في كميات الغاز المعروضة وارتفاع سريع في الأسعار في أوروبا خلال فصل الشتاء حيث تسعى موسكو إلى كسر عزم الغرب.
لم تتسبب التسريبات في حدوث أزمة على الفور حيث لم يكن خط الأنابيب قيد الاستخدام بالفعل ولم يتم تشغيل أحد خطوط الأنابيب، نورد ستريم 2، بسبب العقوبات المفروضة بسبب الحرب في أوكرانيا، وتم إغلاق نورد ستريم 1 لأسابيع بسبب الصيانة وفقًا لمصادر بشركة غازبروم الروسية التي تمتلكها الدولة، ونظرًا للظروف السائدة في البحر، قد يستغرق الأمر وقتًا لتقييم الأضرار التي ظهرت على شكل فقاعات غازية على سطح المياه وقد يكون من الصعب تحديد جهة معينة لإلقاء اللوم عليها.
ولكن إذا لم يكن هناك شيء آخر، فإن تسرب خط الأنابيب هو تجسيد لشكل الصراع في عصر ما بعد الحرب الباردة واضطراب علاقات الطاقة بين الولايات المتحدة وأوروبا، الأمر الذي جعل القارة تعتمد بشكل مفرط على صادرات الغاز الروسي وعرضة للابتزاز الجيوسياسي، في حرب لم تعد باردة بالقدر الكافي ويبدو أن هناك قطيعة طويلة الأمد مؤكدة الآن على الأقل ما دام بوتين في السلطة ولكن لم تكن هناك أي علامة فورية على إضعاف العزم الأوروبي. في بادرة تضامن جديدة فاجأت بعض المراقبين، أصدرت الولايات المتحدة وأوروبا بسرعة بيانات مماثلة بشأن تسريبات خط الأنابيب، وتعهدت بالتحقيق وخفض الاعتماد على الطاقة الروسية.
وقال رئيس السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن التسريبات كانت على ما يبدو "عملًا متعمدًا"، وهي ذات التصريحات التي رددها رئيسا وزراء الدنمارك والسويد. أشارت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين إلى "العمل التخريبي" في تغريدة نشرتها عبر تويتر كما وصف مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، التسريبات بأنها "تخريبية على ما يبدو" في تغريدة أخرى وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين إنه لا توجد مؤشرات على أن التسريبات ستضعف مقاومة الطاقة في أوروبا وأن التخريب سيكون "من الواضح أنه لن يكون في مصلحة أحد".
ورفض المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف فكرة أن روسيا ربما تعمدت تخريب خطوط الأنابيب ووصفها بأنها ادعاءات "غبية بشكل متوقع من أوروبا"، ووعدت موسكو بإجراء تحقيق خاص بها وذكر مسؤولون أوروبيون في وقت سابق إنه تم اكتشاف التسريبات يوم الاثنين وأن التحقيقات الأولية أظهرت وقوع انفجارات قوية تحت الماء قبل انفجار خطوط الأنابيب كما ذكرت شبكة سي إن إن أمس الأربعاء أن الولايات المتحدة حذرت العديد من الحلفاء خلال الصيف، بما في ذلك ألمانيا، من أن خطوط الأنابيب قد تتعرض للهجوم واستندت تلك التحذيرات إلى تقييمات استخباراتية أمريكية، لكنها كانت غامضة ولم تذكر من الذي قد ينفذ مثل هذا العمل.

تعميق العداء بين الشرق والغرب

جاءت التطورات الدرامية حول خطوط الأنابيب في الوقت الذي اتخذت فيه الحرب الكلامية بين الغرب وموسكو موجة عدائية تصعيدية أخرى، حيث انتقد القادة الغربيون ما اعتبروه استفتاءات زائفة في الأراضي الأوكرانية التي تم الاستيلاء عليها والتي ذكرت موسكو أنها أدت إلى تصويت الأغلبية لصالح الانضمام إلى روسيا كما يأتي بعد تحذيرات قوية من واشنطن خلال عطلة نهاية الأسبوع من أن أي استخدام من قبل بوتين للأسلحة النووية في أوكرانيا سيكون "كارثيا" بالنسبة لروسيا.
ورفع بيسكوف تصريحاته من الجانب الروسي، محذرا من أن الولايات المتحدة "تقترب من أن تصبح طرفا" في الصراع في أوكرانيا وقد أرسلت الولايات المتحدة مليارات الدولارات لدعم قوات كييف بأسلحة تسببت في مذابح بين الجيش الروسي ضعيف الأداء ولكن البيت الأبيض رد بالقول إنه لن يتخلَ عن دعم أوكرانيا، حيث أعلن عن حزمة أسلحة جديدة بقيمة 1.1 مليار دولار - بما في ذلك 18 نظامًا جديدًا لصواريخ المدفعية عالية الحركة ومئات المركبات المدرعة والرادارات وأنظمة الطائرات بدون طيار.

نقطة تحول خطيرة

في علامة أخرى على تفاقم الأزمة، حذرت الولايات المتحدة الأمريكيين من أن روسيا قد تحاول تجنيد مواطنين روسيين أمريكيين مزدوجي الجنسية للخدمة في التعبئة الجزئية التي أعلنها بوتين، الأمر الذي دفع عشرات الآلاف من الشباب لمحاولة الفرار من روسيا لتجنب استخدامهم كأشخاص. وقودا للمدافع في حرب كارثية ويتزايد الصدى السياسي من تحذيرات بوتين الأسبوع الماضي من أنه لم يكن يخادع بشأن الاستخدام المحتمل للأسلحة النووية للدفاع عن الأراضي الروسية - وهو تهديد أثار القلق نظرًا للاستفتاءات التي قد تؤدي قريبًا إلى ضم الأراضي الأوكرانية، والتي يمكن بعد ذلك أن تتعرض لهجوم من قوات كييف.

ويرى بعض المحللين التحذيرات على أنها مثال لمحاولة بوتين وقف حشد الدعم لأوكرانيا بين الغرب وتحذير الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو من دعم أقوى للأوكرانيين. ويبدو أن استخدام سلاح نووي تكتيكي في ساحة المعركة من شأنه أن يتجاوز عتبة خطيرة ويمثل أول استخدام لجهاز ذري في الحرب منذ أن أسقطت الولايات المتحدة قنبلتين على اليابان في نهاية الحرب العالمية الثانية.

 وقد كثر الحديث عن سلاح نووي تكتيكي له بصمة أصغر بكثير من الرؤوس الحربية الاستراتيجية ويمكن أن يتسبب ذلك في هرمجدون نووي إذا اندلعت الحرب العالمية الثالثة ولكن السلاح التكتيكي لا يزال من الممكن أن يتسبب في دمار كبير على نطاق لم يشهده العالم منذ هيروشيما وناجازاكي، مما يقضي على أجزاء كبيرة من القوات المسلحة الأوكرانية ويسبب تلوثًا نوويًا ولكن، لا ترى الولايات المتحدة أي مؤشر على أن الأسلحة النووية في طريقها إلى التحرك.
وأشار برتراند وليليس من شبكة سي إن إن أمس الأربعاء إلى أن الولايات المتحدة لم تشهد حتى الآن أي مؤشر على أن روسيا تنقل أسلحتها النووية للجبهة، ولكن إحدى النظريات بين بعض المراقبين هي أن بوتين قد يستخدم انفجارًا نوويًا كملاذ أخير لدرء هزيمة قد تؤدي إلى الإطاحة به من السلطة في موسكو.

وظهرت مثل هذه الخسارة في ساحة المعركة على الأرجح بعد الهجمات الأوكرانية المذهلة في الأسابيع الأخيرة ولكن فكرة أن ما حرص بوتين في البداية على تسويقه للشعب الروسي باعتباره "عملية خاصة" محدودة في أوكرانيا يمكن أن تتطور إلى تفجير نووي من شأنها أن تثير أيضًا تساؤلات جديدة حول قدرته على درء ردود الفعل العكسية داخل وخارج الكرملين لا يزال المسؤولون قلقون بما فيه الكفاية من أن بوتين استثمر الكثير من رأس المال الشخصي في الحرب لدرجة أنه لم يستطع تحمل هزيمة مذلة وقد يلجأ إلى أسلحة الدمار الشامل في محاولة لإنقاذ نفسه من هزيمة منكرة.
وكانت هناك تكهنات حول ما إذا كان حسه الاستراتيجي يتلاشى. على سبيل المثال، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لمراسل سي إن إن جيك تابر الأسبوع الماضي إن فترات العزلة الطويلة خلال جائحة كوفيد -19 ربما تكون قد غيرت الزعيم الروسي وقال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية بيل بيرنز في مقابلة مع شبكة سي بي إس نيوز يوم الثلاثاء إن واشنطن لا تتعامل مع القضية باستخفاف وأضاف بيرنز: "علينا أن نتعامل بجدية شديدة مع نوع التهديدات التي نتعرض لها".
وأشار سوليفان في مطلع الأسبوع إلى أن واشنطن أرسلت رسائل صارمة عبر القنوات الخاصة إلى موسكو تحذر فيها من استخدام أسلحة نووية ولم تذكر الإدارة كيف سترد ولكن يبدو أنها تحاول تطوير مستوى معين من الردع، وهناك تكهنات بأن عبور روسيا لهذه العتبة من شأنه أن يرفع الضغط من أجل رد عسكري مباشر من الناتو.
أمضى المسؤولون الغربيون 22 عامًا قضاها بوتين في السلطة سعيًا منهم لفهم دوافعه وقراراته ولكن لا أحد يستطيع أن يقرأ رأيه، أو يعرف تمامًا كيف أن القائد الذي بنى حكمه على صورة القوة سوف يتفاعل مع إمكانية الظهور بمظهر ضعيف والاضطرار إلى الاعتراف بالهزيمة ولهذا السبب من المرجح أن يستخدم بوتين كل نفوذه المتبقي - من الخطاب النووي إلى إمكانية شن هجمات على البنية التحتية للطاقة الحيوية - ويؤكد أنه كلما كانت الحرب داخل أوكرانيا أسوأ، زادت احتمالية التصعيد.