الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

السفير البريطاني في القاهرة يكشف عن حجم استثمارات بلاده بمصر

السفير البريطاني
السفير البريطاني

أكد جاريث بايلي؛ السفير البريطاني بالقاهرة؛ أن هناك شراكة وتبادل تجاري بين مصر وبريطانيا مشيرا إلى أنه لا يوجد سيطرة مع جانب على التعامل التجاري.

وقالت بايلي في مقابلة مع برنامج "يحدث في مصر" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "أرى أن هناك حاجة لنوع من العقد بين الدول النامية والمتقدمة؛ لأنه لا نستطيع أن نعيش وحدنا وعلينا أن نبني علاقة عميقة لنساعد".

وأضاف: "قبل الأزمة الأوكرانية كان هناك تضخم وارتفاع في الأسعار والحرب عقدت من الأمر؛ مصر تحتاج دعم ومساعدة في موضوع الغذاء والقمح وعلى سبيل المثال؛ تحدثت مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين لنفهم كيف نساعد شريكنا مصر وليس بوسائل خفيفة والمهم أن نساعد عن طريق دعم واقعي براجماتي مرغوب فيه".

وتابع: "كلنا نمر بأزمات اقتصادية؛ وفي بريطانيا تطورات اقتصادية صعبة ومن خلال التعاون نتطلع إلى عالم أفضل وبريطانيا لديها استثمارات 50 مليار دولار في مصر وهناك 20ألف شركة بريطانية في مصر وعن طريق هذه الشركات والاستثمارات سيكون هناك إمكانية لكي نستثمر معا ونعبر هذه الأزمة".

وأكمل: "من بين الحلول هي الحاجة إلى إيقاف الحرب في أوكرانيا وبدون انتهاء الحرب سيكون الأمر صعب وقرار انتهاء الحرب في يد الحكومة الروسية وهي تعلم توقف الحرب؛ ولا نرى نهاية للأزمة حتى الأن وفي نفس الوقت الموضوع عاجل وحتى لو استمرت الحرب يجب أن يبني الأصدقاء معا حلول لإنقاذ اقتصاداتنا".

وتطرق السفير البريطاني بالقاهرة للحديث عن رحيل الملكة إليزابيث مشيرا إلى أنها كانت مؤثرة على قلوب الناس وأنها كانت إنسانية ورمز للحضارة الحديثة.

وأوضح: "أود أن انتهز الفرصة لأشكر الشعب المصري على التعازي وجدنا طوابير من الناس جاءوا لكتابة كلمات لطيفة في دفتر التعازي وكان هناك كثير من الوزراء وكان هناك رسائل ودية ولطيفة من فخامة الرئيس ومن وزير الخارجية وكل ذلك يعكس نوع من الحب من الشعب المصري تجاه الملكة اليزابيث".

وكانت الملكة اليزابيث الثانية قد توفيت في الثامن من سبتمبر الجاري عن عمر ناهز 96 عاما بعد أن قضت 70 عاما في الحكم.

Advertisements
Advertisements