الثلاثاء 28 مايو 2024 الموافق 20 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير يوضح أسباب فوز محطة عدلي منصور بجائزة أفضل مشروع نقل بالعالم

محطة عدلي منصور
محطة عدلي منصور

أكد الدكتور حسن مهدي؛ أستاذ هندسة الطرق بجامعة عين شمس؛ أن مصر بدأت في حصد مجهود كبير بذلته الدولة والشركات التي نفذت وأشرفت على بناء المشروعات القومية.

وقال مهدي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "محطة عدلي منصور نقلة نوعية في تكاملية وسائل النقل؛ محطة واحدة تجمع عدة وسائل للنقل ويستطيع الراكب استخدام الاتوبيس الترددي من المحطة".

وأضاف: "المحطة على مساحة 15 فدان وتضم 5 وسائل مواصلات وجراج بسعة 600 سيارة وهي محطة صديقة للبيئة ونسبة المكون المصري في إنشاء المحطة تجاوز الـ 60%".

وتابع: "حصلنا على شهادة دولية بإتقان العامل والمهندس والمشرف المصري؛ أؤمن بأننا كلما نغوص في حل مشاكلنا المحلية نستطيع الوصول إلى العالمية؛ نخلص لله ولمصر في العمل ويكافئنا الله".

وأكمل: "المحطة هي الأكبر في الشرق الأوسط وتضم 5 وسائل مواصلات وهي الخط الثالث للمترو وقطار السويس والقطار الكهربائي الخفيف والاتوبيس الترددي وحافلات النقل السريع وكل هذه الأدوات في مكان واحد وبهذا الشكل يسهل على المواطن المصري الحركة

وواصل: "محطة عدلي منصور هي محطة مركزية وستكون نواه لمحطات أخرى وبشهادة الأمريكيين لهذه المحطة أنها أفضل مشروع في مجال النقل لعام 2022 ولدينا أيضا محطة بشتيل وسوف ترصد جوائز ودرجات متقدمة".

وحصل مشروع محطة عدلـي منصور المركزية والذي نفذته شركة المقاولون العرب تحت إشراف وزارة النقل على جائزة أفضل مشروع نقل في العالم لعام 2022 وذلك طبقًا لمجلـة "ENR" العالميـة.

وتمنح الجائزة لأفضل المشروعـات وأكثرها تأثيرًا على أرض الواقع ومدى مساهمتها الإيجابية على مستوى المجتمع والبيئة؛ وأقيمت المحطة العملاقة على مساحة 15 فدان وتعد تجمعا لخمسة وسائل نقل.

وتغطي المحطة مظلة عملاقة على هيكل معدني من الحديد بمساحة 24 ألف متر مربع مغطاة بالزجاج المقاوم للعوامل الجوية والألمونيوم، ويصل ارتفاع الواجهة الزجاجية للمحطة التبادلية إلى 19 متر.

ويوجد ساحة تبادلية داخلية تربط بين محطتي القطار الكهربائي ومترو الأنفاق بمساحة 7 ألاف متر مربع وكوبري رابط بين المحطتين بطول 21 متر وعرض 18 متر لتسهيل انتقال الركاب.