الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تحقيقات وحوارات

بحثا عن المستقل.. انتقال السودانيين إلى مصر يتزايد بشكل تدريجي

السودانيون في قلب
السودانيون في قلب القاهرة

في السوق العربي بوسط الخرطوم حلت وكالات السفر التي تساعد الشباب السوداني على تحقيق مستقبل اقتصادي أكثر إشراقًا في مصر محل متاجر الأجهزة التي كانت منتشرة ومزدحمة بالزبائن في أحد أركان المركز التجاري الرئيسي بالعاصمة، وبسهولة يمكن التعرف على الباحثين عن عمل من الشباب، والأسر من بين الراغبين في السفر إلى مصر.

وقال تقرير لوكالة رويترز، إن هذا النزوح الاختياري يعكس اليأس المتزايد من آفاق المستقبل في داخل السودان، حيث أصبح الاقتصاد في حالة سقوط حر.

وتقول الأمم المتحدة إن نقص الغذاء يؤثر على ثلث السكان وأصبح انقطاع الكهرباء والمياه أمر شائع وهزت الاحتجاجات الشوارع منذ أكتوبر الماضي.

ويذكر وكلاء السفر والمهاجرون أنه في أعقاب أحداث 25 أكتوبر الماضي وتصاعد التوترات بين الطبقة السياسية في السودان تسارع عدد المغادرين بعد تبدد وعود كثيرة بفجر اقتصادي جديد.

وتقدم مصر، التي تضم بالفعل جالية سودانية تقدر بنحو 4 ملايين، القليل من الوظائف المربحة التي سعى إليها المهاجرون السودانيون تقليديًا في الخليج، لكنها وجهة أسهل وغالبًا ما تكون مألوفة.

وبينما يسافر البعض في رحلات البحر الأبيض المتوسط الغادرة والمحفوفة بالمخاطر إلى أوروبا، تتمتع مصر بمزايا ملحوظة ويمكن للشباب السوداني السفر إلى مصر بتكلفة يسيرة، والبحث عن عمل، بينما تسعى العائلات للحصول على الرعاية الصحية والتعليم لأطفالها وحياة مستقرة.

وذكر منذر محمد، 21 عاما، الذي يحاول حجز رحلة بالحافلة إلى مصر في إحدى وكالات السفر «كلنا نحن الشباب نريد بناء مستقبل، لكن لا يمكنك فعل ذلك هنا»، أما مالك شركة حافلات في الخرطوم فيشير إلى أن ما يصل إلى 30 حافلة تنقل نحو 1500 راكب إلى مصر من السودان يوميًا.

وقال إن الرقم ارتفع بنسبة 50٪ عن العام الماضي، على الرغم من الزيادات الحادة في أسعار التذاكر وقدر اثنان من وكلاء السفر عدد الشبان الذين يسعون للقيام بالرحلة تضاعف العام الماضي ولا توجد أرقام متاحة للجمهور لإظهار اتجاهات الهجرة الأخيرة من السودان إلى مصر، لكن دبلوماسيًا مصريًا قال إن أعداد المسافرين في ارتفاع منذ عام 2019 عندما أدت انتفاضة إلى الإطاحة بالرئيس السوداني السابق عمر البشير، ولكن يبدو أن انتقال السودانيين إلى مصر يتزايد بشكل تدريجي ومتناسب مع تدهور الوضع في السودان.

الضرائب والرسوم

في السوق العربي، يقضي العمال والكهربائيون وغيرهم ممن يتواجدون عادةً في مواقع البناء وقت فراغهم في شرب الشاي ولعب ألعاب الطاولة أثناء انتظارهم للعمل.

وقال صاحب متجر لأجهزة الكمبيوتر لا يزال يعمل في السوق: «كنا نأمل في الحصول على مقعد لمدة خمس دقائق والآن أجلس هنا طوال اليوم»، ويبدو أن الدخل الضئيل الذي لا يزال بإمكان أصحاب المتاجر وأصحاب الأكشاك تحقيقه يذهب في سداد زيادة الضرائب والرسوم ورسوم الترخيص التي قدمتها حكومة خسرت المليارات من الدعم الاقتصادي الخارجي منذ 25 أكتوبر الماضي.

قال وزير المالية، جبريل إبراهيم إن البلاد ستعتمد على مواردها الداخلية للعام الثاني لتمويل الميزانية، على الرغم من صعوبة توفير الخدمات الأساسية ويقول أصحاب الأعمال إن الضرائب والرسوم ارتفعت بنسبة 400٪ أو أكثر في بعض الحالات.

تدني الأجور

ولفت صاحب متجر الأجهزة إلى أن تلك الضرائب أثرت بشكل كبير على حياة الملايين من السودانيين وأغلق تجار أسواق رئيسية في مدينتي سنار والقضارف هذا الشهر احتجاجا على الضرائب، ومن المقرر إغلاق المزيد من الإغلاق في مدينة الأبيض هذا الأسبوع وتقوم الحكومة، التي لم يتم تعيين رئيس وزراء جديد لها منذ أكتوبر بمواجهة إضرابات عمال الكهرباء والصرف الصحي وكذلك الأطباء المتدربين بسبب تدني الأجور.

وتراجع التضخم الرسمي من 423٪ العام الماضي إلى 117٪ في أغسطس، وهو ما يقول رجال الأعمال والمحللون إنه يعكس الركود الاقتصادي ولا يزال أحد أعلى المعدلات على مستوى العالم وانخفضت قيمة الجنيه السوداني بنسبة 950٪ خلال السنوات الأربع الماضية، بينما أصبح الوقود، بمجرد دعمه، أغلى مما هو عليه في العديد من البلدان الغنية.