السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

بشعار ملكي جديد.. طرح الجنيه الإسترليني بصورة تشارلز منتصف 2023

ذكرت شبكة «سي إن إن» الإخبارية أنه سيتم تداول العملات المعدنية والأوراق النقدية التي تظهر على وجهها صورة الملك تشارلز الثالث والملكة إليزابيث الثانية جنبًا إلى جنب، ولن تلغى العملة القديمة دفعة واحدة، وفقًا لما ذكرته دار سك العملة الملكية، الشركة المصنعة الرسمية للعملات المعدنية في المملكة المتحدة.

اختاره تشارلز الثالث

ستدخل العملات المعدنية الأولى التي تحمل صورة الملك تشارلز الثالث في التداول تماشيًا مع الطلب من البنوك ومكاتب البريد ويتوقع أن يبدأ ذلك منتصف العام 2023، وهذا يعني أن العملة المعدنية للملك تشارلز الثالث والملكة إليزابيث الثانية سوف يتم تداولها في المملكة المتحدة لسنوات عديدة قادمة، وفقًا لتصريحات آن جيسوب، الرئيسة التنفيذية لسك العملة الملكية. 

وعلى المستوى التنفيذي، ستخرج الجنيهات الإسترلينية الورقية العادية من فئة 50 جنيهًا إسترلينيًا لصالح بديلتها المصنوعة من البوليمر، قريبًا من التداول، وسيسحب بنك إنجلترا في الحدود التي يقررها القانون بعض أوراق البنكنوت من فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا و50 جنيهًا إسترلينيًا بعد 30 سبتمبر الجاري.

وبالفعل تم استبدال معظم الأوراق النقدية من فئة 20 جنيهًا إسترلينيًا و50 جنيهًا إسترلينيًا بإصدارات البوليمر مؤخرًا، ولكن لا يزال هناك أكثر من 6 مليارات جنيه إسترليني 20 جنيهًا إسترلينيًا من الأوراق النقدية التقليدية، وأكثر من 8 مليارات جنيه إسترليني من الأوراق النقدية الورقية من فئة 50 جنيهًا إسترلينيًا لا تزال متداولة وهناك أكثر من 4.7 مليون ورقة نقدية في المملكة المتحدة عليها وجه الملكة سيتم استبدالهم جميعا بعملات أخرى تحمل صورة الملك الجديد، ولكن على نحو تدريجي.

ومن المقرر أن تكشف دار سك العملة الملكية عن مزيد من التفاصيل حول سك العملة المعدنية للملك تشارلز الثالث خلال الأسابيع المقبلة.

ومنذ ما يقرب من 70 عامًا، ظهرت صورة الملكة إليزابيث الثانية على العملات المعدنية في المملكة المتحدة، مع صور مختلفة لها عندما تقدمت في العمر وظهرت على الأوراق النقدية للبلاد لأكثر من 60 عامًا، وكانت أول ملك بريطاني يفعل ذلك وتظهر صورتها أيضًا على عملة العديد من البلدان التي كانت في السابق تحت الحكم البريطاني. 

 ومنذ عام 1953، بعد عام واحد من تولي الملكة العرش، حملت العملات المعدنية في المملكة المتحدة خمس نسخ مختلفة من صورتها. ظهرت على الأوراق النقدية للبلاد ابتداء من عام 1960.

وكشف تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية، بي بي سي، عن شعار الملك تشارلز الثالث، والذي يطبع على المستندات الحكومية التي تستخدمها الدوائر الحكومية وعلى وثائق الدولة وقد تم اختياره شخصيًا من قبل الملك، من بين مجموعة من التصاميم التي أنتجتها كلية الأسلحة ويحمل الشعار أول حرف من اسم الملك وهو حرف "C" والحرف الآخر هو "R" من كلمة "ريكس"، اللاتينية التي تعني "الملك"، بالإضافة إلى ثلاث علامات متماثلة أي إشارة لأنه الملك الثالث تشارلز ويحل شعار الملك الجديد كهوية بصرية للعهد الجديد، محل الشعار القديم "E II R" للملكة إليزابيث الراحلة.