الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

كيف يحصل المواطن خارج التأمين الصحي على العلاج المجاني؟ وزير الصحة يوضح

الرئيس نيوز

أكد الدكتور خالد عبد الغفار؛ وزير الصحة؛ أن هناك تقصير في توجيه المواطن الذي لا يمتلك تأمين صحي إلى الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على العلاج المجاني.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الرئيس يهتم بشكوى أي مواطن في أي مكان ويتابع المواطن؛ نحن مقصرين في أن نقول للناس إن لم يمتلك تأمين كيف يتصرف حال وجود مشكلة صحية".

وأضاف: "لدينا أكثر من نموذج من المواطنين؛ الأول هو المواطن الذي يمتلك تأمين صحي بالنظام الموجود لدينا منذ عام 1962 وهو موظف في مكان ما ومؤمن عليه ولدينا 62 مليون مواطن مؤمن عليه بهذه الطريقة".

وتابع: "من لم يمتلك أي نوع من التأمين؛ عليه التوجه لأي مستشفى حكومي أو جامعي والطبيب يقوم بتوقيع الكشف وإذا كان الامر بسيط يتم العلاج ولكن إذا احتاج المواطن جراحة أو تدخل سريع يكون القرار خلال يوم".

وأكمل: "المستشفى التي تتلقى المواطن قادرة على تقديم العلاج على نفقة الدولة؛ وهناك طريقة أخرى أن يتقدم المواطن للمراكز الطبية التابعة لوزارة الصحة واللجان الطبيعة تقوم بفحص الحالة وتوفير العلاج المناسب".

واختتم: "فوائم الانتظار في إنجلترا قد تصل إلى ستة أشهر ولكن قوائم الانتظار في مصر في أحيان كثيرة لا تتعدى من 4-6 أسابيع وهذا توجه تقوم به الدولة من أجل تسريع الإجراءات".