الأربعاء 07 ديسمبر 2022 الموافق 13 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

لزيادة الصادرات.. وزيرة التخطيط تعلن حوافز جديدة لدعم الصناعة والقطاع الخاص

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أنه خلال أسبوعين سيتم الإعلان عن حزمة حوافز قوية لدعم الصناعة المحلية بهدف زيادة الصادرات.

الانتقال إلى العاصمة الإدارية

وأكدت الوزيرة، خلال لقاء غرفة التجارة الامريكية بحضور طارق توفيق رئيس الغرفة وعمر مهنا رئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، وقيادات مجتمع الأعمال، أن الانتقال إلى العاصمة الإدارية ليس مجرد انتقال من مكان إلى مكان ولكنه انتقال يشمل التكنولوجيا والتحول الرقمي بصورة كاملة، وسيتم قريبا، وهو ليس مجرد نقل موظفى الخدمة المدنية من مكان لآخر وإنما عملية متكاملة لتغير مفاهيم وأساليب عمل الجهاز الحكومى.

وأوضحت أنه سبق وأن بذلت الحكومة جهودا لموظفيها لهذا الانتقال من حيث التدريب وإرسال بعثات للجامعات الأجنبية، وتم اختيار افضل المجموعات من المتدربين مع تجهيز بنية رقمية حديثة من أجل أن يصبح الانتقال منهج جديد فى العمل الحكومى.

أشارت الوزيرة إلى وجود تحدى خلال السنوات الثلاث المقبلة أمام مصر، حيث إن العالم يمر بأزمة مياه وأمن غذائي وأزمات تضخم وبطالة، مطالبة بضرورة تضافر الجهود بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لمواجهه هذه التحديات.

تغير العقلية المجتمعية حول التعليم الفني

ودعت الوزيرة إلى تغير العقلية المجتمعية حول التعليم الفنى، خاصة، وأن الحكومة تعمل على تطوير المدارس الفنية وإنشاء المزيد من الجامعات التكنولوجية، لخلق جيل من الفنيين يتواكب مع متطلبات سوق العمل.

ونوهت إلى أنه ليس صحيا أن يتم طرح حصص من الشركات العامة عندما لا يكون السوق مواتيا، ونحن نعمل على إقامة التوازن بين الالتزام ببرنامج الطروحات وبين واجبنا لتعظيم قيم الأصول. 

ولفتت إلى وجود أكتر من آلية لزيادة دور القطاع الخاص فى النشاط الاقتصادى إما بالتخارج من أصول عامة أو بطرح حصص أقلية أو عبر Bot وغيرها من أساليب، مؤكدا على تعاظم دور القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة. 

وتابعت أن الحكومة تبذل جهودا لإنهاء عدة مشاريع كبرى بشكل سريع حتى يشعر بنتائجها للمواطنين، وتساعد فى انخفاض ضغوط التضخم عليهم.

Advertisements
Advertisements