الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

تضارب مستندات وحق الرعاية.. تفاصيل أزمة سيف الجزيري

الرئيس نيوز

برزت أزمة سيف الدين الجزيري في الأيام القليلة الماضية، بعد مطالبة النادي الإفريقي التونسي بحقوق الرعاية الخاصة من انتقال اللاعب من المقاولين العرب إلى الزمالك.

تقدم الإفريقي بشكوى لدى غرفة فض المنازعات في وقت سابق يرغب فيه في الحصول على حق رعايته للجزيري بعد انضمامه للزمالك من المقاولون.

 فيفا يخاطب الزمالك بعد شكوى الإفريقي

وأرسلت لجنة فض المنازعات التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خطابا إلى الزمالك بعد شكوى الإفريقي التونسي ضد المقاولون العرب.

وبدورها طلبت لجنة فض المنازعات من الزمالك إرسال التفاصيل الكاملة لضم للجزيري من المقاولون المعرب بحد أقصى 16 أكتوبر المقبل.

ويرغب فيفا في معرفة قيمة الانتقال لاحتساب حق رعاية الإفريقي الذي ينبغي أن يحصل عليه من المقاولون.

موقف الزمالك

كشف مرتضى منصور رئيس الزمالك سبب إرسال الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" خطابا إلى ناديه لمطالبته بالحصول على نسخة من العقد الموقع المقاولون العرب لضم سيف الجزيري.

وتحدث مرتضى منصور لقناة الزمالك التليفزيونية قائلا: "فيفا أرسل لنا استفسارا يريد الحصول على العقد المبرم بيننا وبين المقاولون ليعرف من يقع عليه حق الرعاية".

وتابع "لو على الزمالك سندفع الأموال، كم حق الرعاية؟ 2.5% أي 20 ألف يورو بما يساوي 400 ألف جنيه".

الإفريقي يتمسك بلوائح الفيفا بشأن انتقال اللاعبين

قال سليم بلونصام محامي النادي الإفريقي التونسي عبر أون تايم سبورتس: "قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم في لوائح انتقال اللاعبين تقضي بأن النادي الجديد مُلزم بدفع نسبة 5% من قيمة الصفقة لصالح النوادي التي ساهمت في تكوين الاعب من سن 12 سنة حتى 23 سنة".

وأوضح "هذه اللائحة كانت تنطبق على الانتقالات الدولية ولكن حدث تعديل وباتت تشمل الانتقالات المحلية أيضا، وبالتالي سيف الجزيري لاعب تكون في تونس وقضى معظم فترة تكوينه في النادي الإفريقي ولعب مع اتحاد بن قردان ونادي حمام الأنف".

وتابع "توجهنا بتنبيه لنادي الزمالك وذكرناه بأن النادي ملزم بدفع 5% من قيمة الصفقة وأرسلنا البيانات البنكية للأندية الثلاثة السابق ذكرها، لكن الزمالك لم يرد على الخطاب فتوجهنا إلى الشكوى لدى الاتحاد الدولي".

تفاصيل شكاوى الإفريقي التونسي بشأن الجزيري

وكشف "أول شكوى دفعنا بها كانت تخص نادي اتحاد بن قردان لكن اتحاد الكرة المصري أبلغنا أن اللاعب انتقل في صفقة انتقال حر".

وأردف "الشكوى الثانية كانت من النادي الإفريقي وجاء لنا خطاب يطالب نادي الزمالك بتقديم وثيقة انتقال سيف الجزيري".

وواصل "نعرف أن سيف الجزيري كان معارا وفعل الزمالك بند الشراء وتم تسجيل اللاعب في الوقت الذي كان فيه الزمالك ممنوع من القيد لكنه حصل على استثناء من فيفا بقيد اللاعب".

وشدد "وفقا للمعطيات الزمالك مُلزم الآن بدفع 4.19 % من قيمة صفقة انتقال سيف الجزيري".

واختتم "أعتقد أن الزمالك ناد كبير ويمثل مصر في إفريقيا وبطل الدوري خلال الموسمين السابقين ويعرف كيفية الوصول إلى المعلومات البنكية وتسديد القيمة".