الأحد 27 نوفمبر 2022 الموافق 03 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

عاجل| وزير الخارجية من الأمم المتحدة: لن نتهاون في حقنا بنهر النيل

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية، سامح شكري، السبت، إن مصر لن تتهاون في حق شعبها في الوجود المرتبط بنهر النيل منذ فجر التاريخ.

وأضاف شكري، خلال كلمته أمام الأمم المتحدة في الدورة الـ77، أن الأمن المائي أحد أهم التحديات في عالمنا لاسيما في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتابع: «يخطئ من يتصور أن التمسك بالوسائل السلمية لتسوية النزاعات المائية هو من قبيل الضعف»، مشيرا إلى أنه: «نقر بحق الشعب الإثيوبي في التنمية وملتزمون بضبط النفس منذ عقد».

وأكد وزير الخارجية ضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم حول سد النهضة الإثيوبي. وقال: «تؤكد بلادي تمسكها بالموقف الأفريقي من إصلاح مجلس الأمن، والساحة الدولية تشهد أزمات بالغة التعقيد والتشابك».

وتابع: «الأزمات الجيوسياسية المتلاحقة رفعت من حدة التوتر الدولي بشكل غير مسبوق»، مشددا على ضرورة تفعيل الدبلوماسية متعددة الأطراف وعلى رأسها الأمم المتحدة.

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن الأزمات الجيوسياسية جاءت متلاحقة في وقت يعاني فيه العالم من تداعيات جائحة كورونا. وأضاف أن مصر تسعى لعالم يسوده الاستقرار ونبذ التوتر، وإرساء نظم دولية قائمة على احترام قواعد القانون الدولي، لافتًا إلى أننا نتفاجأ بتوجه متنامٍ نحو الاستقطاب بدل من التكامل لتحقيق المصلحة المشتركة، وهو أمر يؤثر على الاستقرار الدولي.

ولفت إلى أن اندلاع الأزمة الروسية الأوكرانية فاقم من معاناة العالم بعد جائحة كورونا، وزادت الأعباء المتنامية الملقاة على عاتق الدول. وأردف أن التحديات الدولية الراهنة منها ما يهدد الدولة الوطنية لعدم مراعاة خصوصياتها، ما يؤدي لإضعاف الدولة وأحيانا لتمزيقها، وإفساح المجال لجماعات تتحكم في مصائر الشعوب، وهو أمر يجب أن ينتهي لصالح تمكين الدولة الوطنية.
Advertisements
Advertisements