الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صادرات أوكرانيا عبر البحر الأسود تتضاعف لـ1.1 مليون طن من المنتجات الزراعية

الرئيس نيوز

نقلت صحيفة أوكرانيا بيزنس نيوز عن محللين قولهم إن الصادرات الأوكرانية عبر موانئ البحر الأسود قد تضاعفت مع دخول عمليات ممر الحبوب أسبوعها السابع، وخلال الفترة 12 إلى 18 سبتمبر، تم تصدير حوالي 1.1 مليون طن من المنتجات الزراعية عبر الموانئ البحرية في منطقة أوديسا.
وهذا الرقم هو ضعف نفس المؤشر من الأسبوع السابق له وتجدر الإشارة إلى أنه خلال الأسبوع، تم تحميل شحنات على متن 18 سفينة أكثر من الأسبوع السابق وخلال هذه الفترة، كان أكبر حجم للصادرات 33٪ - صادرات القمح، 32٪ والذرة، و13٪ وبذور اللفت وتم إرسال المنتجات الأوكرانية إلى البلدان التالية إسبانيا وإيطاليا ورومانيا وتركيا والصين وإسرائيل ومصر وجيبوتي وليبيا ومنذ بدء عمليات ممر الحبوب باتفاق روسي أوكراني في الأول من أغسطس، غادر الموانئ الأوكرانية 3.7 مليون طن من الحبوب.
وتعمل مبادرة حبوب البحر الأسود التي توسطت فيها الأمم المتحدة على إعادة دمج الحبوب التي تشتد الحاجة إليها في الأسواق العالمية والمساهمة في خفض أسعار المواد الغذائية الأساسية في جميع أنحاء العالم وتم التوقيع على الاتفاقية في اسطنبول من قبل الاتحاد الروسي وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في 22 يوليو 2022 للمساعدة في استقرار أسعار المواد الغذائية المتصاعدة في جميع أنحاء العالم ومنع حدوث أزمة غذائية يمكن أن تؤثر على ملايين الأشخاص.
كما أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش عن إنشاء مركز تنسيق مشترك في نفس اليوم لمراقبة التنفيذ ويتم استضافته في اسطنبول ويضم ممثلين من روسيا وتركيا وأوكرانيا.
واعتبارًا من 12 سبتمبر، مكنت المبادرة أكثر من 2.7 مليون طن متري من الحبوب والمواد الغذائية الأخرى من الانتقال من الموانئ الأوكرانية أوديسا وتشورنومورسك ويوجني.
وكشفت قراءة مؤشر أسعار الغذاء الذي نشرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) انخفاضًا بنسبة مضاعفة في تكلفة الزيوت النباتية والحبوب في يوليو وانخفضًا بنسبة 1.9٪ أخرى في أغسطس وستواصل الأمم المتحدة العمل مع جميع أطراف المبادرة لإعادة دمج الإمدادات الزراعية الأوكرانية وكذلك المواد الغذائية والأسمدة التي تنتجها روسيا في الأسواق العالمية - على الرغم من الحرب - لمعالجة أزمة الغذاء العالمية بشكل أفضل.
مركز التنسيق المشترك
أصبح نجاح المبادرة ممكنًا بفضل التزام جميع الأطراف التي تشارك في مركز التنسيق المشترك الذي تم إنشاؤه في يوليو 2022 في اسطنبول تحت رعاية الأمم المتحدة ويقوم مركز التنسيق المشترك بمراقبة حركة السفن التجارية لضمان الامتثال للإجراءات وإجراء عمليات التفتيش على السفن، وبالتالي يسود التفاؤل غالبية التوقعات بتخفيف الضغط على اسعار بعض السلع.