الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

سعر كراسة شروط سكن لكل المصريين والأوراق المطلوبة للتقديم في شقق الإسكان

الرئيس نيوز

يتساءل العديد من المواطنين داخل أنحاء الجمهورية عن سعر كراسة شروط سكن لكل المصريين 2022 والأوراق المطلوبة للتقديم في شقق الإسكان، بعد أيام من فتح باب حجز الشقق السكنية كاملة التشطيب ضمن مبادرة سكن لكل المصريين 3.

ومن جانبه، وافق مجلس الوزراء المصري، على زيادة الحد الأقصى لفئات الدخل الشهرى المسموح لهم بالتقدم لحجز وحدات سكنية في برنامج سكن لكل المصريين لإمكانية تقدم الأفراد أصحاب الدخول المختلفة الحصول على شقة والتقديم بالمبادرة.

سعر كراسة شروط سكن لكل المصريين والأوراق المطلوبة للتقديم في شقق الإسكان

وتأتي الوحدات التي تطرحها وزارة الإسكان متمثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي 2022، ضمن مباردة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمواطنين منخفضي ومتوسطي الدخل للحصول على وحدة سكنية بتسهلات خاصة.

وتتيح الوحدات في مبادرة سكن لكل المصريين 3، خدمة التسليم فوري في كل من المحافظات والمدن التالية (الأقصر، القليوبية، برج العرب الجديدة، الفيوم، الفيوم الجديدة، البحيرة، كفر الشيخ، مرسى مطروح، أسيوط، المنوفية، الإسماعيلية، سوهاج، أخميم الجديدة، الشرقية، السويس، بني سويف، الغربية، دمياط، أسوان، الدقهلية، شمال سيناء، قنا، المنيا، المنيا الجديدة).

بينما يتم تسليم وحدات سكنية خلال 18 شهرًا في مدن أكتوبر الجديدة «غرب المطار» و«جرزا القطوري- العياط»، ومدينة دمنهور، حسبما أفاد صندوق الإسكان الاجتماعي.

ويمكن حجز شقق الإسكان ضمن سكن لكل المصريين 3 وفقاً للحد الأقصى لفئة منخفضى الدخل، حيث تم رفعه إلى 6000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و8000 جنيه شهريًا للأسرة، فيما أصبح الحد الأقصى لفئة متوسطى الدخل 13000 جنيه شهريًا للفرد الأعزب، و18000 جنيه شهريًا للأسرة، وفق صندوق الإسكان الاجتماعى.

ويجب على راغبي حجز شقق الإسكان ضمن سكن لكل المصريين 3، دفع مقدم يبدأ من 10% لوحدات محدودي الدخل، ويبدأ من 15% لوحدات متوسطي الدخل، وتصل فترة سداد الأقساط إلى 30 عامًا، بسعر عائد 3% سنويًا متناقصة، وفقًا للشروط التفصيلية للمبادرة الصادرة من البنك المركزي المصري بتاريخ 13 يوليو 2021.

وتتراوح أسعار بيع الوحدات المطروحة ضمن الإعلان الجديد، ما بين 194 و310 آلاف جنيه، بينما تتراوح قيمة مقدم جدية الحجز ما بين 15 و22 ألف جنيه.

أما بالنسبة لأنظمة السداد والأقساط للشقة إسكان اجتماعي بمساحة 90 مترا والتي يبلغ إجمالي قيمتها 310 آلاف جنيه، فإنه يتم سداد 15.5 ألف جنيه مقدم جدية الحجز، على أن يتم سداد 12 دفعة ربع سنوية، بواقع 2600 جنيه للدفعة الواحدة، على أن تكون الأقساط الشهرية بالنسبة
للعميل الذي يصل دخله 2500 جنيه، فإنه سيسدد 967 جنيها شهريا، لمدة 20 عاما قيمة تمويل البنك للوحدة بقيمة 220 ألف جنيه.

وتستطيع الحصول على كراسة الشروط خلال الفترة المحددة لإتاحتها أمام المواطنين، من خلال مكاتب البريد المميكن بالمدن والمحافظات المطروحة بها الوحدات السكنية.

شروط التقديم للحصول على شقة سكن لكل المصريين 3:

1- يقوم المواطن بشراء كراسة الشروط، وسداد مقدم جدية الحجز في شقق الإسكان، والمصروفات الإدارية، من خلال مكاتب البريد المميكن بالمحافظات المعلن عنها عن الوحدات السكنية.

2ـ سيتم فتح باب حجز شقق الإسكان اعتبارًا من يوم الأحد المقبل الموافق 25 سبتمبر 2022، حتى يوم السبت 1 أكتوبر 2022 للمواطنين من ذوي الاحتياجات الخاصة فقط، وفتح باب حجز شقق الإسكان لجميع المواطنين متضمنين ذوي الاحتياجات الخاصة اعتبارًا من يوم الأحد 2 أكتوبر 2022، وحتى الخميس الموافق 27 أكتوبر 2022.

الأوراق المطلوب للحصول على شقة سكن لكل المصريين 3:

ــ صورة البطاقة للزوج والزوجة في حال المتقدم أسرة.
- إيصال كهربا.
- شهادة دخل للزوج والزوجة في حال المتقدم أسرة.
- برنت تأمينات إن وجد.
- قسيمة زواج مميكنة.
- صور شهادات ميلاد الأبناء.
- الدخول على موقع الصندوق في الموعد المحدد لرفع الأوراق المطلوبة عبر الرابط التالي https://cservices.shmff.gov.eg/
- سداد مبلغ جدية الحجز في أقرب مكتب بريد إليك.
ـ الدخول على موقع صندوق الإسكان الاجتماعي للاستعلام عن الشقق بالرقم القومي.

الجدير بالذكر أن وزارة الإسكان والمرافق ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، كانت قد أعلنت صباح الأربعاء الماضي الموافق 14 سبتمبر، عن طرح جديد لعدد من شقق الإسكان ضمن مشروع سكن لكل المصريين 3، داخل المدن الجديدة وعدد من المحافظات، للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل، الراغبين في الحصول على وحدة سكنية، داخل المدن الجديدة، ولم يحالفهم الحظ في المرات السابقة من الطرح، ضمن المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين».