الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية تحذر من تناول لبان النيكوتين

الرئيس نيوز

حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية من أنواع السجائر المختلفة بدءاً من السجائر الإلكترونية وسجائر النكهات حتى ظهر لبان بنكهة مصنوعة من النيكوتين.

كما حذرت الآباء من مراقبة المنتجات التي قد تبدو مثل الحلوى إلا إنها تعتمد على النيكوتين، وتقول إنها يمكن أن تكون خطرة جدًا على الأطفال، بحسب تقرير نشرته شبكة CNN.

كما حذر الدكتور روبرت كاليف، مفوض إدارة الغذاء والدواء، الشهر الماضي من أن «علكات النيكوتين هي أزمة صحية عامة تنتظر حدوثها بين الشباب».

وقد أرسلت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الشهر الماضي رسالة تحذير إلى VPR Brands، إحدى الشركات التي تصنع علكات النيكوتين، تفيد بأن المنتجات تُباع بشكل غير قانوني.

بموجب القانون، يتعين على الشركات المصنعة تقديم طلب والحصول على الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء قبل أن يتم تسويق منتج التبغ بشكل قانوني في الولايات المتحدة، وتضيف الوكالة أن VPR لم تطلب «ترخيص ما قبل السوق» للعلكة.

وتحتوي كل قطعة من العلكة على 1 ملليجرام من النيكوتين، ويوجد في العلبة الواحدة 12 قطعة، وتقول إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن من 1 إلى 4 ملليغرام من النيكوتين يمكن أن تكون شديدة السمية للأطفال دون سن السادسة وكذلك للأطفال الأكبر سنًا، اعتمادًا على وزنهم.

فيم قال الموقع الرسمي الخاص بالعلامة التجارية Krave التابعة لـ VPR إن المنتجات الخالية من التبغ كانت تهدف إلى «تمكين المدخنين البالغين بالأدوات اللازمة لاستخدام النيكوتين بشروطهم الخاصة»، ولكن الألوان الزاهية ونكهات الفاكهة مثل «الكرز» والأناناس قد تروق للأطفال أيضًا.

وأكدت الشبكة، أن منتجات النيكوتين الخاصة بشركات أخرى والتي تبدو مثل الحلوى مازالت متوفرة في الأسواق، وكذلك المستحلبات والعلكة.

وأوضح التقرير، أن العلكة كانت في السوق لمدة 6 إلى 9 أشهر قبل أن ترسل هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية خطابها التحذيري على حد قولها.