السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

عاجل.. التنظيم والإدارة: تسليم نتائج مسابقة 30 ألف معلم للوزارة نهاية سبتمبر

الرئيس نيوز

تستعد مديريات التربية والتعليم على مستوى الجمهورية خلال أسابيع لتسكين الـ 30 ألف معلم ممن سيجتازوا اختيارات مسابقة المعلمين التى يجريها الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
وأكد مصدر بالجهاز المركزى للتنظيم والإدارة، إنه الجهاز حالياً بصدد استكمال الاختبارات الإلكترونية التى سيؤديها الخريجين الذين تقدموا لخوض مسابقة 30 ألف معلم، حيث أن اجتياز هذه الاختبارات شرط أساسيا فى التعاقد ومن ثم التعيين.

وأضاف المصدر أنه تم الانتهاء من اختبارات المتقدمون من 14 محافظة هي الجيزة، القاهرة، القليوبية، المنوفية، البحيرة، الإسكندرية، الغربية، قنا، الأقصر، بني سويف، أسيوط، الشرقية، سوهاج وكفر الشيخ، بينما تتبقي محافظات الإسماعيلية والسويس وبورسعيد، دمياط والفيوم، المنيا، أسوان وشمال سيناء، مطروح وجنوب سيناء والبحر الأحمر والوادي الجديد، الدقهلية.

وأشار المصدر إلى أن جميع الاختبارات سيتم الانتهاء منها يوم 27 سبتمبر الجاري، حيث يتاح للمتقدمين فور اتمام الاختبار الاطلاع على النتيجة إلكترونيا، ومن المقرر إرسال جهاز التنظيم والإدارة النسخة الاولوية للنتائج إلى وزارة التعليم بنهاية الشهر الجارى لأعمال شئونها فى اعتماد القائمة النهائية لل 30 الف معلم، تمهيدا لابرام التعاقدات معهم وبدء إجراءات التسكين مع بداية العام الدراسي الجديد 2022-2023.

وتشمل الاختبارات الإلكترونية أكثر من 11 الف سؤال تم إعدادها من قبل اكاديمين ومتخصصين من المجلس الأعلي للجامعات، وهي عبارة عن اختبارات الكفايات التكنولوجية والمعرفية وتشمل اختبارات الحاسب الآلى والمعلومات العامة مثل المشروعات الجارية في الدولة واستراتيجية مكافحة الفساد والاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان.

كما تشمل اختبار كفايات تربوية، وتشمل المهارات التي يجب أن تتوفر في المعلم، منها ما يتعلق بالتوجيه والإرشاد الطلابي والصحة النفسية والتدريس الفعال والإدارة والإشراف، واختبارات التخصص، وتشمل ما يتعلق بطرق ومناهج تدريس المواد حسب تخصص الخريج.

أما عن الكفايات السلوكية، جرى تحديد قرابة 12 سمة يجب أن تتوافر في المعلم بدءا من السمات الشخصية والانضباط والرغبة في التعلم والنمو الذاتي وكذلك المهارات الوظيفية وتشمل السمات التي يجب أن تتوفر في المعلم منها التفكير الناقد والإدراك والتركيز، إلى جانب الكفايات اللغوية وتضم اللغة العربية وإحدى اللغات الأجنبية التي يجيدها المتقدم منها اللغة الإنجليزية أو الألمانية أو الفرنسية.
Advertisements
Advertisements