الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

602 ملايين طن.. كيف يمكن رفع معدلات تصدير المحاصيل الزراعية للأسواق العالمية؟

الرئيس نيوز

تواصل الحكومة ممثلة في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تصدير العديد من المحاصيل الزراعية والموالح والفواكه والخضروات إلى الأسواق الخارجية، إضافة إلى وضع خطط لاقتحام أسواق جديدة لرفع معدلات التصدير عن الأعوام السابقة ،وتطببق المعايير المحددة من الدول المستوردة.

يأتى ذلك فيما أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجز الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ارتفاع معدلات الصادرات الزراعية هذا العام عن العام الماضي باكثر من 41 ألف طن ، حيث بلغت 4 ملايين و 601,132 ألف طن تقريباً هذا الموسم ، وذلك بداية من شهر يناير حتى سبتمبر الجارى.

الأسواق اليابانية تستقبل البرتقال المصري 

كما أوضح رئيس الحجز الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن صادرات الموالح تحتل المرتبة الاولى بمقدار مليون و628,229 ألف طن وخاصة البرتقال، بينما جاءت البطاطس في المرتبة الثانية بكمية بلغت 834,201 ألف طن ، فيما جاءت الفاصوليا الطازجة والجافة في المرتبة الخامسة بكمية بلغت 117,244 ألف طن منذ بداية العام الحالي.

كذلك نجحت مصر في فتح الأسواق اليابانية أمام صادرات البرتقال خلال الأيام الأخيرة، إضافة إلى تصدير 19,524 ألف طن من الفراولة،و7,28 آلاف طن من الجوافة.

الإلتزام بقواعد الإستيراد الموضوعة من الدول المستوردة 
 
وحول كيفية النهوض بعمليات تصدير المحاصيل وزيادة معدلاتها، قال الدكتور عبد النبى عبد المطلب الخبير الاقتصادي، إنه ينبغي الالتزام بقواعد الاستيراد الموضوعة من الدول المستوردة، مشيراً إلى إنه يتم تصدير العديد من المحاصيل الزراعية بعد فتح أسواق جديدة، منها الفاكهة والأرز الذى يتم تصديره إلى خمسة دول.

كما أوضح الخبير الاقتصادي لـ الرئيس نيوز، إلى أن انخفاض معدلات التصدير لبعض المنتجات يأتى بداية من عدم استيفاء متطلبات التصدير، لافتاً إلى أنه لكى ينجح التصدير وتزداد معدلاته، يجب أن تكون الزراعة من بدايتها مخصصة للتصدير وطبقا للمعايير المحددة من الدول المستوردة.


اختيار التربة والبذور الزراعية طبقا للاشتراطات الفنية 


كذلك أوضح الدكتور عبد المطلب، أن من ضمن عوامل زيادة معدلات تصدير المحاصيل الزراعية، هو فى بداية عملية الزراعة من خلال اختيار التربة الطينية أو الرملية المناسبة، وأيضًا إختيار أنواع البذور التى تحقق إنتاجية عالية، مع الإلتزام بقواعد الرى والتسميد السليم، وأيضًا تخزين وتجفيف وتعبئة المحاصيل والفواكه الطازجة بما يتوافق مع معايير الدول المستوردة لها.