الإثنين 05 ديسمبر 2022 الموافق 11 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
عرب وعالم

لأول مرة.. المفتش العام للجيش المغربي في إسرائيل لبحث التعاون المشترك

الرئيس نيوز

بينما شهدت بعض شوارع المملكة المغربية تظاهرات مناهضة للتطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي، بدأ المفتش العام للقوات المسلحة المغربية الجنرال دوكور دارمي الفاروق بلخير، اليوم الثلاثاء، زيارة غير مسبوقة إلى "إسرائيل" هي الأولى من نوعها منذ تطبيع الجانبين العلاقات بينهما.

وفق وسائل إعلام فقد جرت مراسم استقبال رسمية للمسؤول العسكري المغربي، في مقر قيادة الأركان العامة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، حيث استقبله رئيس الأركان أفيف كوخافي. 



وفق بيان للجيش المغربي جاءت زيارة الفاروق برفقة وفد عسكري هام، للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول حول التجديد والتحديث العسكري الذي ينعقد ما بين 12 و15 سبتمبر 2022 في تل أبيب. وكانت مجلة "جون أفريك" الناطقة بالفرنسية، قد وصفت الفاروق بلخير بأنه "رقم 2 في الجيش المغربي"، بعد الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الجيش.

وبحسب البيان، فإن "المشاركة في هذا المؤتمر الدولي المخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد في مجال الدفاع، تندرج ضمن إطار متعدد الأطراف يستهدف تشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة".

كان الجيش الإسرائيلي أعلن، الأسبوع الماضي، عقد مؤتمر عسكري دولي بمشاركة العشرات من قادة جيوش العالم، بينها دول عربية. 



وذكرت نائبة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إيلا واوية، أن المؤتمر هو "الأول من نوعه في (إسرائيل)، وسيستمر لمدة أسبوع، ويتناول آليات التغيير والابتكار التي يشهدها ميدان المعركة الحديثة بالتركيز على الدفاع المتعدد الأبعاد".

وفي 10 ديسمبر 2020 أعلنت "إسرائيل" والمغرب استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000.

وفي يوليو الماضي زار رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، المغرب، وبحث تبادل المعارف والتدريب في مناورات مشتركة وتطوير الأسلحة. ويأتي التقارب المغربي مع "إسرائيل" عقب اتفاق تطبيع مع الإمارات والبحرين، في سبتمبر 2020.

وكانت الرباط و"تل أبيب" قد أقامتا علاقات منخفضة المستوى في التسعينيات، لكن تم تعليقها بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية ضد "إسرائيل" العام 2000، ونجم عن استئناف العلاقات زيارات مباشرة بين البلدين ومجموعة من الاتفاقيات الثنائية.
Advertisements
Advertisements