الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

هل يتوسع السيادي السعودي في الاستحواذ على حصص من قطاع البتروكيماويات بمصر؟

الرئيس نيوز

أكدت مصادر مسؤولة وجود مفاوضات مع الصندوق السيادي السعودي وعدد من الشركات في مختلف القطاعات للتوسع الاستثماري في مصر ضمن خطة ضخ 10 مليارات دولار استثمارات الفترة المقبلة.

وكان الصندوق السيادي السعودي قد نفذ عددًا من الصفقات بقيمة 1.3 مليار دولار الشهر الماضي، واستحوذ الصندوق السيادي السعودي على حصص بأبو قير للأسمدة وحصة أقلية من الإسكندرية لتداول الحاويات.

وقالت مصادر لـ"الرئيس نيوز" إن الشركات تستخدم جزء من حصة تلك الصفقات في خطط توسع الشركات وتخارج الجهات لضبط مراكزها المالية ودخول مستثمرين جدد في القطاعات.

ويؤلي السيادي السعودي اهتماما خاصا بقطاع البتروكيماويات نظرا لوجود شركات لديه في القطاع لتعزيز تواجده في الشرق الأوسط بإجمالي 15 شركة.

وعزز القطاع أسهمه في السوق السعودية ليعد أحد القطاعات القيادية بإجمالي أرباح تخطت الـ 8 مليارات ريال العام الماضي وهى أعلى معدل أرباح فصلية.

حققت 9 شركات أرباحا مقابل صافي خسارة، فيما حققت 4 شركات نموا في أرباحها خلال الفترة وعلى أساس سنوي، وهي كل من "بتروكيم، سابك للمغذيات الزراعية، ينساب، المتقدمة".

وحققت سابك صافي ربح بلغ 4.86 مليار ريال مقارنة بصافي خسارة تزيد قليلا عن 1 مليار ريال، توقع الرئيس التنفيذي للشركة أن تستمر هامش الربح في الربع المقبل على نفس المستويات المسجلة في الربع الأول، وذلك على خلفية تحسن أسعار النفط، وتوازن العرض والطلب على المنتجات الرئيسية.

إلى ذلك، نمت إيرادات شركات البتروكيماويات خلال الربع الأول بأكثر من 38 في المائة لتبلغ 61.58 مليار ريال خلال الربع الأول 2021 مقارنة بإيرادات 44.57 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وأكدت المصادر ان المفاوضات في بدايتها مع عدد من الشركات فيما اقتربت احدى الشركات السعودية للاستحواذ على شركة باكين بعد انتهاء تقدير القيمة العادلة خلال شهرين تقريبا

وفيما يخص مفاوضات الاستحواذ على جزء من مصر للألومنيوم اكدت الشركة انها بصدد الموافقة على احد العروض الخليجية للاستحواذ على حصة في حدود 20% ما يعادل 65%خطة التطوير البالغ كلفتها 300 مليون دولار، ومن جهتها نفت شركة أموك انباء استحواذ السيادي السعودي على حصة أقلية منها.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة "ليس لديها أي معلومات عن نية صندوق الاستثمارات العامة السعودي للاستحواذ على حصة أقلية في الشركة.