الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

مصر تجمع 4.2 مليون طن من القمح المحلي في الموسم الحالي

الرئيس نيوز

ذكر موقع أجروك ونسلت الأوكراني المهتم بشؤون الزراعة والمحاصيل أن مزارعي القمح المصريين زودوا مخازن الحكومة هذا العام بنحو4.2 مليون طن من القمح، وهو ما يمثل نصف إنتاج مصر من القمح هذا العام.
وتعكس كميات القمح التي باعها المزارعون للحكومة هذا العام استجابة تجدر الإشادة بها للسعر الأفضل الذي عرضته الحكومة هذا العام للقمح، وأشار الموقع إلى أن الشركة العامة للصوامع والتخزين التي تديرها الدولة تحتفي بالمرة الأولى التي تجمع فيها مصر أكثر من أربعة ملايين طن من القمح المحلي.
وزاد المعروض من القمح المحلي من 3.5 مليون طن عام 2021 إلى 4.2 مليون طن هذا العام، مما عزز الاحتياطي الاستراتيجي من القمح لتغطية الاستهلاك المحلي حتى يناير 2023، وجاءت الزيادة بحسب وزارة الزراعة نتيجة زيادة مساحة الأراضي المخصصة لزراعة القمح بأكثر من 400 ألف فدان.
كما لفت الموقع إلى توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بتقديم حوافز للمزارعين لبيع المزيد من محصولهم لوزارة التموين والتجارة الداخلية ولا تزال مصر تبذل قصارى جهدها لتحقيق قدر أكبر من الاكتفاء الذاتي في إنتاج القمح، بهدف تلبية 65 في المائة من الاحتياجات المحلية بحلول عام 2024.
ولا تزال مصر بحاجة لاستيراد خمسة ملايين طن قمح للعام المالي 2022/23 وبالفعل استوردت الدولة 5.5 مليون طن من القمح عام 2021، بانخفاض كبير عن 12.8 مليون طن قمح مستورد في 2020، كما تعمل مصر على تنويع وارداتها من القمح والتي كانت تأتي بشكل أساسي من أوكرانيا وروسيا قبل الحرب الحالية.