الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

جوتيريش أمام مجلس الأمن: الوضع في محطة زابوريجيا النووية خطير جدا

الرئيس نيوز

وصف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، اليوم الثلاثاء، الوضع في محطة زابوريجيا النووية بجنوب أوكرانيا، بالـ "خطير جدا".

وقال جوتيريش -في كلمته أمام مجلس الأمن في جلسته المنعقدة بشأن محطة زابوريجيا مساء اليوم-: الوضع في محطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا خطير جدا، مشددا يجب “نزع السلاح في محيط المحطة النووية التي تسيطر عليها روسيا، نقلاً عن قناة ”العربية".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتابعة للأمم المتحدة، فى وقت سابق من اليوم، على أنّ الوضع فى محطة زابوريجيا النووية بجنوب أوكرانيا، في حاجة ماسة لاتخاذ تدابير لمنع وقوع حادث نووي.

وذكرت الوكالة الدولية -فى تقريرها الذي أعدته بعد زيارة لمحطة زابوريجيا ونشرته عبر موقعها الالكتروني، اليوم- أن هناك حاجة ماسة لاتخاذ تدابير تمنع وقوع حادث نووي، جراء العمليات العسكرية الجرية هناك بين القوات الروسية والأوكرانية، محذرة فى الوقت نفسه، من أن الوضع في تلك المحطة النووية الأكبر في أوروبا لا يزال خطيراً، نقلاً عن قناة “العربية”.

كما أبدت الوكالة، استعدادها للبدء فورا بمشاورات من أجل تأسيس منطقة آمنة في المجمع المترامي الأطراف، مؤكدة في تقريرها، أنها لم تجد ما يشير إلى تلوث إشعاعي في المنطقة.

يشار إلى أنّ الوكالة الدولية، التي زارت بعثتها محطة زابوريجيا النووية الخاضعة للسيطرة الروسية، الأسبوع الماضي، حذرت مراراً من خطوة تدهور الوضع في هذا الموقع الحساس، وسط استمرار سقوط القذائف بمحيطه.