الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
سياسة

التضخم وسعر الجنيه..مجلة أمريكية تلقي الضوء على تحديات المحافظ الجديد للبنك المركزي

الرئيس نيوز

سلطت مجلة جلوبال فينانس الأمريكية الضوء على تكليف المصرفي المخضرم حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري الجديد في أواخر أغسطس، خلفًا للمحافظ السابق طارق عامر بالإنابة، وذكرت المجلة أن التحدي الرئيسي الذي يواجهه المحافظ الجديد يتمثل في احتواء التضخم المتصاعد وتحقيق التوازن بين أسعار صرف العملات الأجنبية في الوقت الذي تكافح فيه مصر تداعيات الحرب في أوكرانيا.
وفي مايو 2022، رفع البنك المركزي سعر الفائدة لليلة واحدة بمقدار 200 نقطة أساس، ورفع سعر الفائدة على الودائع إلى 11.25٪ وسعر الإقراض إلى 12.25٪ - وهي من أعلى المعدلات في العالم وكان البنك المركزي قد رفع بالفعل أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس في مارس وسمح بخفض الجنيه المصري بنسبة 16٪، وقد شدد الرئيس السيسي في تصريحاته عقب ترشيح حسن عبدالله على "ضرورة تطوير السياسات النقدية بما يتماشى مع المتغيرات الاقتصادية العالمية والعمل على توفير مختلف مصادر العملات الأجنبية". ومع ذلك، يتوقع الخبراء المصرفيون أن يحافظ الرجل رقم 1 في البنك المركزي على سياسة نقدية وإستراتيجية عامة مماثلة لسياسة سلفه؛ وذكرت المجلة أن عبد الله من مواليد 1960، قضى معظم حياته المهنية في القطاع المصرفي وفي عام 1982، انضم إلى البنك العربي الأفريقي الدولي وهو مشروع مشترك بين البنك المركزي المصري والهيئة العامة للاستثمار - حيث شغل مناصب مختلفة حتى أصبح الرئيس التنفيذي من 2002 إلى 2018.
وكان عبد الله من أوائل المصرفيين الذين ركزوا جهودهم على عمليات الاندماج والاستحواذ كوسيلة لتعزيز القطاع المصرفي المصري ابتداءً من عام 2005 عندما استحوذ البنك العربي الأفريقي الدولي على بنك مصر أمريكا الدولي، وتلاه الاستحواذ على العمليات المصرية لبنك نوفا سكوشا الكندي في عام 2015. كما يقوم بتدريس الشؤون المالية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة وأسس شركة للاستشارات المالية.
ويوصف المحافظ الجديد للبنك المركزي في القطاع المصرفي المصري عادةً بأنه "عقلاني" و"يفهم السوق الدولية" كما أن حسن عبد الله عضو في مجلس إدارة العديد من المؤسسات المالية العابرة للحدود ويتمتع بسمعة طيبة في العلاقات الجيدة مع نظرائه الأجانب وقد تكون هذه المهارات التي تضمن قدرًا وافرًا من المرونة مفيدة له في منصبه الجديد في الوقت الذي تتفاوض فيه مصر على خطة إنقاذ جديدة مع صندوق النقد الدولي.