الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

المالية توضح إجراءات حل أزمة تكدس البضائع في الموانئ

الرئيس نيوز

أكدت الدكتورة منى ناصر؛ مساعد وزير المالية للمتابعة وتطوير الجمارك أن مشكلة الدولار تسببت في تراكم كثير من السلع في الموانئ موضحة أن الوزارة بدأت في العمل على هذا الأمر من الأسبوع الماضي.

وقالت ناصر في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "القرارات الجديدة الخاصة بوقف تحصيل الغرامات الجمركية وصلت إلى الجمارك ومن يجد أن القرار لم ينفذ يتواصل معنا على الفور".

وأضافت: "بعض الموظفين قد لا ينفذون القرارات كما هي وهناك أخطاء فردية وبمجرد أن تصل إلينا نتدخل لحلها على الفور".

وتابعت: "المستورد يصطدم بأمرين تزيد التكلفة؛ الأولى هي الأرضية التي تكلفة كثيرا ولكذلك قررنا أن نسمح بإخراج البضائع على عدة الجمارك إلى أماكن أرضيتها أقل في التكلفة".

وأوضحت: "الأمر الأخر هو أن البضائع كانت تتحول إلى مهمل بعد شهر وكانت تباع في المزادات ولكن معالي الوزير قام بزيادة المدة".

وأكملت: "التوكيلات الملاحية لن تكون لديها مشكلة إلا إذا لم يصدر اذن التسليم؛ وتعهدنا لهم بأننا سوف نخرج البضائع للمستودعات وسوف ننهي جراءتنا ولكن لن نفرج عنها إلا بعد صدور اذن التأمين".

واختتمت: "توافقنا مع كل الأطراف حتى نهدى الأمور مع المستوردين؛ يجب أن يطلب صاحب الشأن اخراج البضائع ولا يوجد أي مستورد طلب ولم نخرج لهم البضائع".