الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الولايات المتحدة تجدد التزامها بعدم السماح لإيران مطلقًا بامتلاك سلاح نووي

الرئيس نيوز

جددت الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، التزامها بعدم السماح لإيران بامتلاك سلاحاً نووياً.

وقال البيت الأبيض - في بيان له، بعد اتصال هاتفي جرى اليوم، بين الرئيس الأمريكي، جو بايدن، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، يائير لبيد -: نجدد "التزام الولايات المتحدة الأمريكية بعدم السماح لإيران "مطلقاً" بامتلاك سلاح نووي، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أكد لـ رئيس وزراء إسرائيل، يائير لابيد -خلال اتصال هاتفي جرى بينهما اليوم الأربعاء- التزام واشنطن بحماية أمن إسرائيل والحفاظ على قدراتها العسكرية ضد أي تهديد.

وذكر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي - في بيان أورده موقع "روسيا اليوم" مساء اليوم - أن الجانبين (بايدن ولابيد) بحثا خلال اتصال هاتفي "آخر التطورات والأنشطة الإرهابية التي تمارسها إيران في الشرق الأوسط وخارجه، وفي هذا الشأن هنأ لابيد، الرئيس الأمريكي، على الغارات الأخيرة التي شنتها الولايات المتحدة في سوريا".

وأضاف البيان، أن الجانبين بحثا "دفع العلاقات بين البلدين قدما لاحقا لإعلان أورشليم (إعلان شراكة استراتيجية أمريكية إسرائيلية جرى توقيعه بين بايدن ولابيد في يوليو الماضي) وأهمية العلاقات القريبة السائدة بين رئيس الوزراء والرئيس.

كما أكد الرئيس الأمريكي، خلال الاتصال، التزامه العميق بأمن إسرائيل وبالحفاظ على قدراتها العسكرية في وجه أي تهديد كان، سواء كان قريبا أو بعيدا".

فيما نقلت قناة "العربية"، عن مصدر مطلع، قوله إن "لابيد أكد لبايدن -خلال الاتصال- معارضة إسرائيل للاتفاق النووي مع إيران"، وأضاف أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أكد للرئيس الأمريكي، أن "إسرائيل تحتفظ بحقها في الدفاع عن نفسها بدون قيود".