الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل.. الحكومة العراقية تعلن تعطيل العمل غدًا في جميع المحافظات

الرئيس نيوز

أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي، تعطيل الدوام الرسمي ليوم غد في جميع المحافظات العراقية، بسبب المظاهرات العنيفة التي شهدتها البلاد اليوم الإثنين.

وفي السياق ذاته، أكد رئيس الجمهورية العراقي، برهم صالح، أن الدم العراقي خط أحمر.

وقال صالح في تغريدة له على "تويتر"، "تثبّتوا في قتامِ العِشْوةِ، واعْوجاجِ الفتنةِ عندَ طُلوعِ جَنينها، وظُهورِ كمينها، وانْتِصابِ قُطبِها، وَمدارِ رَحاهَا، تبدأُ في مَدارجَ خَفيّةٍ، وتؤولُ إِلى فظاعَةٍ جليَّةٍ، شِبابُها كَشِبابِ الْغُلام، وَآثارُهَا كَآثَار السِّلامِ" الامام علي عليه السلام"، لافتا الى أن "الدم العراقي خط احمر".

ومن جانبه وجه رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، بمنع استخدام الرصاص وإطلاق النار على المتظاهرين من أي طرف أمني أو عسكري أو مسلح منعاً باتاً، وشدد على التزام الوزارات والهيئات والأجهزة الأمنية والعسكرية بالعمل وفق السياقات والصلاحيات والضوابط الممنوحة لها.

وأكد القائد العام للقوات المسلحة، أن قواتنا الأمنية مسؤولة عن حماية المتظاهرين، وأن أي مخالفة للتعليمات الأمنية بهذا الصدد ستكون أمام المساءلة القانونية.

قال رئيس الكتلة الصدرية السابق حسن العذاري، الاثنين، إن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، بدأ إضراباً عن الطعام، حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح.  

وذكر العذاري في تدوينة عبر تويتر، أن "الصدر يعلن إضراباً عن الطعام.. حتى يتوقف العنف واستعمال السلاح".  

وأضاف، أن "إزالة الفاسدين لا تعطي أحداً مهما كان مسوغاً لاستعمال العنف من جميع الاطراف".  

وأكد رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الاثنين، أن الحشد سيبقى خارج الاصطفافات السياسية.