الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
خدمات مصر

كل ما تريد معرفته عن عيد العذراء 2022

الرئيس نيوز

كل ما تريد معرفته عن عيد العذراء 2022.. يبحث الكثير من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية عن موعد عيد العذراء 2022، وذلك عقب إعلان الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بدء صوم السيدة العذراء مريم يوم 7 أغسطس الماضي.


كل ما تريد معرفته عن عيد العذراء 2022


وينتظر الأقباط كل عام صوم السيدة العذراء مريم والذي يبدأ كل عام في أغسطس، ولكنه يختلف في توقيته بين الطوائف المسيحية، إذ يبدأ الكاثوليك والروم الأرثوذكس صوم السيدة العذراء مريم في 1 أغسطس وحتى 15 أغسطس من كل عام من كل عام بينما تبدأ الكنيسة الأرثوذكسية صوم السيدة العذراء في 7 أغسطس من كل عام وينتهي في 22 أغسطس من كل عام.


عيد العذراء 2022

ويعد صوم السيدة العذراء مريم، صياما من الدرجة الثانية، متاح فيه الأكل النباتى كله بما فيه الزيوت، بالإضافة إلى السماح بأكل الأسماك، والبعض ينذرون صوما بالماء والملح أى بدون زيت، ويصوم البعض أيضا عن السمك ويكون ذلك نذرا، ويكون مثل صوم الرسل وصوم الميلاد.


ويتزامن العيد الشهرى للسيدة مريم العذراء، مع حلول يوم 21 من كل شهر قبطى، وهو تذكار لرحيلها فى 21 طوبة الموافق يوم 30 يناير تقريبًا، وعيد صعود جسدها إلى السماء تعيد له الكنيسة يوم 16 مسرى، الذي يوافق 22 من أغسطس، ويسبقه صوم العذراء (15 يوما).

ويترأس أساقفة الكنيسة القبطية الارثوذكسية ،  قداس عيد السيدة العذراء مريم ، بمختلف إيبارشيات الكنيسة بمشاركة الكهنة والخدام والشمامسة ، بعد ختام صومها الذي استمر على مدار 15 متواصلة.

وتعتبر أعياد العذراء مريم، قائمة أو سجل تظهر الأعياد والتذكارات التي يحتفل بها المسيحيون حول العالم وفق المنشورات الكنسية بأعياد متعلّقة بمريم العذراء، هذه الأعياد متنوعة وكثيرة للغاية.


كل ما تريد معرفته عن عيد العذراء 2022


ويمكن تقسيمها إلى ثلاثة أقسام: "الأعياد المريمية الكبرى، ويبلغ عددها سبعة أعياد، وتأتي أهميتها من كون جميع الكنائس في العالم تحتفل بها، القسم الثاني هو الأعياد المرتبطة بمراحل من حياتها، كالزيارة إلى أليصابات أو تقدمتها إلى هيكل سليمان، ويختلف الاحتفال بها حسب الرعايا والطوائف وحسب البلدان أيضًا؛ القسم الثالث هو الأعياد الخاصة بذكرى ظهورها أو طلب شفاعتها لبلد أو منطقة وتتميز بكونها محصورة في البلد والمنطقة وأحيانًا بالطائفة الخاصة بذلك أو الكنيسة المشادة على اسمها".

الجدير بالذكر أن عدد الأديرة التى تحمل اسم العذراء فى مصر بلغ 13 ديرا، أربعة منها للراهبات، ومثلها للرهبان، والأديرة الأثرية خمسة، ويحرص الأقباط على زيارتها والصلاة فيها، وصدرت مئات الكتب توثق تاريخها.


وبدورها، أصدرت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية بيانا رسميا بالأديرة المعترف بها ومنها دير العذراء بحارة زويلة، ودير البتول ملوى، ودير العذراء والملاك ميخائيل ديروط، سبقها بالطبع دير العذراء السريان، ودير العذراء البراموس، ودير العذراء المحرق، ودير أخميم.

اقرأ أيضاً

دار الإفتاء تستطلع اليوم هلال شهر المولد النبوى الشريف