الجمعة 09 ديسمبر 2022 الموافق 15 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

عاجل| أثيوبيا تعلن إنجاز 85% من سد النهضة.. ما هي التأثيرات المتوقعة بعد عمليات الملء؟

الرئيس نيوز

تواصل وزارة الموارد المائية والري  متابعة معدلات مياه فيضان النيل، وكميات الأمطار التى تسقط على منابع النيل، إضافة إلى وضع عدة سيناريوهات للتعامل معها، ومتابعة منسوب المياه في بحيرة السد العالي، خاصة بعد الآثار السلبية للفيضانات في السودان وغرق بعض المناطق.
كما يأتى ذلك، فى ظل مطالب وزارتى الخارجية والتنمية المحلية، بضرورة تقديم وحشد المساعدات الإغاثية والإنسانية الدولية لمواجهة آثار السيول، واعتبار البلاد منطقة كوارث.
متى يكتمل إنشاءات سد النهضة ؟
يأتى ذلك فيما كشف نائب مدير مشروع سد النهضة، بلاشو كاسا، في ولاية بني شنقول، إن عمليات البناء في السد "تجاوزت نسبة إنجازها 85 في المئة".
وأشار كاسا فى تصريحات صحفية اليوم الأحد ، إلى أن السد بمرافقه كافة سيكون مكتملا في غضون عامين ونصف.
وعلى الرغم أن معدلات الفيضان متوقع أنها تكون فوق المتوسط بما بقرب من 50 مليار متر مكعب من المياه، إلا إن البعض يرى أن هناك تأثيرات متوقعة من إتمام الملء الثالث لسد النهضة، وذلك بسبب تقلص كميات المياه الواردة من النيل الازرق، وعدم إعلان أديس أبابا عن تدفقات المياه الفعلية منذ الملء الأول أو إعلان كميات المياه المخزنة في الملء الثالث الأخير.

وكشفت مصادر مطلعة على ملف المياه، إن إثيوبيا لو كانت صادقة في مسألة عدم وقوع الضرر فيجب أن تعلن عن تدففات المياه منذ الملء الأول فى عام 2020 وحتى الملء الثالث العام الحالى، خاصة أن مناسيب بحيرة السد العالي إرتفعت بسبب سياسة ترشيد استهلاك المياه واستقبال كميات من المياه خلال فيضانات النيل الأبيض.

كما إنه بمقارنة مناسيب بحيرة السد العالي من نهاية يوليو من قبل 2018 سنجد أن المنسوب أقل من 175 متر فوق مستوى سطح البحر، ولكن مع نهاية يوليو 2019  وبدء الاجراء السابق لملء السد الاثيوبي في فيضان 2020  كان المنسوب  في حدود 178 إلى 179 متر.

حجم الأضرار المتوقعة بعد التخزين وكميات المياه المتوقع نقصانها 

من جانبه قال الدكتور علاء عبدالله الصادق أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية ورئيس المؤسسة العربية لعلماء الشباب، أن حجم بحيرة سد النهضة يبلغ 74 مليار متر مكعب مقسومة إلى سعة ميتة وهي تلك المياه تحت مستوي فتحات تصريف المياه في السد، وسعة حية هي تلك المياه التي يتم تصريفها من السد. 

وأوضح أستاذ تخطيط وإدارة الموارد المائية لـ "الرئيس نيوز"، أن السعة الميتة هي بالنسبة لمصر والسودان مياه معدومة ستبقي دائما محجوزة خلف السد ولن تصل لدول المصب، لذلك المدة التي سيستغرقها ملء بحيرة السد كانت أحد أهم محاور التفاوض، لافتاً إلى أن تأثير الملء يعتبر تأثير وقتي يمكن حدوثه نتيجة لعدد من الفيضانات المنخفضة، ويمكن للسد العالي معالجة تأثيره مع تأثير تشبع قاع وجوانب بحيرة سد النهضة الاثيوبي بالمياه.

كذلك نوه، إلى أن المشكلة الأساسية هي في حالة حدوث جفاف ممتد لعدة سنوات كما هي عادة نهر النيل أو ما يسمى بالسنوات السبع العجاف، وسبق أن حدثت أخر موجة منه في ثمانينات القرن العشرين حيث توالت الفيضانات المنخفضة من الهضبة الاثيوبية لمدة ثماني سنوات قضت بالكامل كل المخزون في بحيرة السد العالي حتى وصل إلى منسوب 149 فوق سطح البحر من منسوب 179 فوق سطح البحر.

Advertisements
Advertisements