الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

خبير اقتصادي: نقص الدولار عرض لمرض

الرئيس نيوز

أكد الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي؛ أن نقص الدولار يعد عرض لمرض وهو أن الدولة تحتاج للاستيراد وتوفير العملة الصعبة لسداد الديون.

وقال نافع في مداخلة هاتفية مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الأزمة يمكن حلها بالتفكير والتوجه إلى التصدير؛ المصدر يحتاج لمرونة في سعر الصرف ولسياسات منضبطة ومستقرة؛ والا تكون لديه مشكلة في الحصول على حصيلته الدولارية".

وأضاف: "المستوردين يظنون أنه من اليسير أن يستوردوا لحصولهم على عائدات دولارية؛ وبالتالي لا يجب أن يكون هناك مشاكل في الدولار الخاص بهم".

وتابع: "المهندس أحمد سمير وزير الصناعة الجديد وكلي عشم أن يحقق احتياجات السوق بشكل سريع ويجب أن يكون هناك انفصال بين التجارة والصناعة؛ الصناعة والتجارة تتعارض أحيانا".

وأوضح: "وزير الصناعة تعامل مع مشكلات بحكم خبرته في مجلس النواب وكثير من المتطلبات ليست مجرد تشريعات ولكن نحتاج إلى الاستقرار".

وواصل: "الوزارة قامت بعمل قائمة بأكثر 100 عقبة تواجه المصنعين وتقول الوزارة أنها تجاوزت 40% من العقبات والعقبات تتعلق بكيفية الحصول على التراخيص أو تحديد التكامل الأقصى والرأسي بين المصنعين".

واختتم: "إذا استطاع وزير الصناعة فك التشابكات بخصوص الأراضي الصناعية المرفقة وتوفيرها بحق انتفاع بمقابل رمزي يمكن أن يحقق نقلة وينتقل بالملف إلى الأمام".

Advertisements
Advertisements