السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

اتحاد الصناعات يوضح أهم الملفات التي تنتظر وزير الصناعة الجديد

الرئيس نيوز

أكد الدكتور محمد البهي؛ عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات؛ أن المهندس أحمد سمير وزير الصناعة الجديد كان يتولى نفس الملفات خلال تواجده في مجلس النواب.

وقال البهي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "خبرات الوزير السابقة سوف تقصر المسافة؛ لدينا مشاكل في تدبير النقد الأجنبي والجميع يعرف المشاكل في استيراد مستلزمات الإنتاج".

وأضاف: "الدولة تسعى إلى تعميق التصنيع المحلي؛ والسيد رئيس الجمهورية من فترة الرئاسة الأولى كان يتحدث عن الصناعات الصغيرة التي تسمى الصناعات المغذية وهو ما عملت عليه كل الدول التي نجحت في احداث نمو".

وتابع: "ننتظر من الوزير الجديد كثير من الملفات؛ لابد وأن يكون هناك ربط بين وزارة الصناعة والجهات ذات الصلة وأولها البنك المركزي؛ هناك تأثير سلبي ومدمر وكثير من المصانع متوقفة بسبب عدم قدرتها على إيجاد مستلزمات الإنتاج".

وأكمل: "مازلنا نعتمد على بعض الدول في سلاسل الإنتاج خاصة في السلع الاستراتيجية مثل صناعات الدواء التي تؤثر بشكل مباشر على المواطن".

وأوضح: "الشيء الأهم أن يبدأ الوزير في خطة التخطيط للصناعة؛ وهو دور الدولة؛ أن نضع أولويات وأن يكون هناك خطة ممنهجة لتسكين الصناعات التي تنقل التكنولوجيا".

وواصل: "الأمر الثاني أن المهندس أحمد سمير كان مهندس قانون التراخيص الصناعية وأعتقد أن هذا الأمر يحتاج للمراجعة؛ لازال هناك بعض الدولة العميقة التي تراهن على تعذيب المواطن قبل الحصول على التراخيص".

واختتم: "هناك تنازع بين اختصاصات الوزارات المختلفة؛ هناك وزارة تمنحك ترخيص المصنع وأخرى تغلقه لك والجهات الرقابية أساسها أن تساعد المصانع على الاستمرار".

Advertisements
Advertisements