الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

"ربنا يكون في عونه".. عضو محلية النواب: 10 ملفات تنتظر الوزير الجديد

الرئيس نيوز

قال الدكتور محمد عطية الفيومي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن التنمية المحلية من الوزارات الرئيسية التي تمس الحياة اليومية للمواطن، لافتًا إلى وجود 10 ملفات على الأقل، تنتظر الوزير الجديد.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير»، الذي تقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الملف الأول متعلق بالتصالح في مخالفات البناء، منوهًا إلى أن التحرك بالملف كان بخطوات قليلة في مشوار طويل.

وأوضح أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، أعلن منذ فترة أن الحكومة ستتقدم بتعديل تشريعي، معقبًا: «الأهم من التعديل التشريعي وجود وعي ودراية بفلسفة القانون للمنفذين على الأرض.. الوزير الله يكون في عونه».

ولفت عضو محلية النواب، أن الملفات التي تنتظر الوزير الجديد تشمل بدء تدريب سريع للعاملين في المحليات، إضافة إلى تراخيص المباني، قائلًا إن الأخير يشهد مشكلات للعام الثاني على التوالي، وأدى إلى توقف البعض عن أعمالهم.

وأشار إلى أن الملفات تشمل الاشتراطات البنائية في تعديل اللائحة التنفيذية لقانون البناء الموحد، والبناء على الأراضي الزراعية، ومنظومة التخلص من القمامة، وترشيد الطاقة والمياه في المحليات، وملف تقنين وضع اليد، الذي رأى بأنه يتحرك ببطء شديد.

وذكر أن الملفات تشمل ملف السايس، خاصة أن القانون صدر ولم يطبق بالشكل الذي ترجوه اللجنة، فضلًا عن قانون رخص المحال العامة، الذي لم يطبق حتى الآن، وتدريب القيادات، لأن المعينين يحتاجون تدريبات عملية وليست نظرية، وأخيرا انتخابات المجالس المحلية.

ووافق مجلس النواب خلال الجلسة العامة، اليوم السبت، على التعديل الوزاري المقدم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، الذي مثل وزارات التربية والتعليم والتعليم الفني، والتعليم العالي والبحث العلمي، ووزارة الصحة، ووزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج.

وشمل التعديل، تعيين هاني سويلم وزيرا للري، ورضا حجازي وزيرا للتربية والتعليم، وخالد عبد الغفار وزيرا الصحة، ومحمد عاشور وزيرا للتعليم العالي، وسها سمير وزيرة الهجرة.

وضم التعديل أيضا أحمد عيسى وزيرا للسياحة، وأحمد سمير وزيرا للتجارة والصناعة، والفريق محمد عباس وزيرا للطيران المدني، واللواء هشام عبدالغني وزيرا للتنمية المحلية، وحسن محمد شحاتة وزير القوى العاملة، ونيفين الكيلاني وزيرة للثقافة، ومحمود مصطفى عصمت وزيرا لقطاع الأعمال العام، واللواء محمد صلاح الدين وزيرا للإنتاج الحربي.
Advertisements
Advertisements