الثلاثاء 16 أبريل 2024 الموافق 07 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الصين تهدد أمريكا: المواجهة مع واشنطن لن تنتهي على خير

الرئيس نيوز


أكد وزير الخارجية الصيني، وانج يي، أن بلاده ستتوخى اليقظة بعد تفاقم الوضع حول تايوان، لأن الولايات المتحدة قد تستغل عدم الاستقرار حول تايوان لتصعيد الأزمة مع بلاده، لتزيد من تواجدها العسكري في المنطقة.

وشدد على ضرورة التصدي لمؤيدي استقلال «تايوان»، الذين يتواطئون مع قوى داخلية وخارجية، ويصرون على تقسيم البلاد.

وأضاف الوزير في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، أن بلاده مستعدة للعمل مع الأصدقاء من الدول الأخرى الذين يحبون السلام ويدعمون مبدأ الصين الواحدة العادل، ويدافعون عن مبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وعن الحفاظ على الاستقرار الإقليمي والسلام العالمي.

وأكد أن بكين، تعتبر تايوان مقاطعة تابعة لها، وتعارض دائما أي اتصال بين ممثلي الجزيرة وأي مسؤولين رفيعي المستوى من العسكريين والمدنيين من البلدان التي تقيم الصين معها علاقات دبلوماسية.

وشدد وزير الخارجية الصيني على أن المواجهة التي تشنها واشنطن ضد أكثر من 1.4 مليار صيني «لن تنتهي على خير»، و«لن تنتهي بشكل جيد بأي حال من الأحوال».

وأضاف أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، إلى تايوان قامت باستفزاز سياسي وخلقت التوتر في مضيق تايوان، حيث يعتبر انتهاك من قبل واشنطن لالتزاماتها.

واعتبر أن الاستفزاز المتعمد بشأن قضية تايوان لن يؤدي إلا إلى زيادة تقويض مصداقية الولايات المتحدة، واصفا رد فعل الصين على زيارة بيلوسي، بالعقلاني، بهدف المحافظة على السلام في المنطقة.

واتهم الولايات المتحدة بمحاولة تغيير الوضع السائد في مضيق تايوان بهدف الضغط على الصين.

وشدد على أن مبدأ «عدم التدخل في الشؤون الداخلية»، يعتبر «قاعدة ذهبية» في العلاقات بين الدول.