الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

من من 12 لـ 15 مليار جنيه سنويًا..ماذا توفر خطة الحكومة لترشيد الكهرباء؟

الرئيس نيوز

 قالت مصادر حكومية مسئولة أن التوقعات تشير إلي تخفيض استهلاك الوقود ستسهم في تقليل التكلفة بما يتراوح بين 12 إلي 15 مليار جنيه إذا استمر هذا الوضع لعام كامل. 

وتابعت المصادر في تصريحات خاصة أن سعر الغاز الطبيعي حالياً يصل إلى 8 دولار وسط أزمة في نقص الغاز على أثر العقوبات المفروضة على الغاز الروسي لأوروبا.

المصادر أكدت أن أعلى سعر للغاز الطبيعي لمصانع الأسمنت هو 5.75 دولارا للمليون وحدة حرارية وهو أقل من السعر العالمي.

وأشارت المصادر إلي أن هناك قرار لإلزام مصانع الأسمنت كثيفة استهلاك الطاقة باستخدام 10% من منتجات صديقة البيئة أو من مخلفات معاد تدويرها كبديل امن للطاقة او استيراد الفحم وهو ما سيقلل من استخدام الغاز.

وأعلنت الحكومة أمس خطة ترشيد استهلاك الكهرباء بدعوى تصدير وفورات الغاز الطبيعي ، وأكد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، فى تصريحات له  اليوم، أنه تم النظر فى تطبيق التوقيت الصيفى بشكل واضح وقوى، فيما يخص المحال العامة والمولات التجارية، بحيث تغلق في الساعة 11 مساء، مضيفاً أنه سيكون هناك توجيه للمولات التجارية التى تضم تكييفات مركزية، بحيث يتم ضبطها على درجة حرارة 25 فأكثر، وليس أقل من 25، وهو ما سيسهم فى توفير المزيد من الكهرباء وترشيد استهلاك الغاز اللازم لإنتاجها.

وشدد رئيس الوزراء على أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في المبانى الحكومية بصورة عامة، بحيث يتم قطع الكهرباء عن تلك المبانى بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية، فيما عدا الوحدات التي لها طبيعة عمل خاصة، وكذا الغرف التى يوجد بها أجهزة الكمبيوتر والسيرفرات، والتي تتطلب استمرار توصيل التيار الكهربائى لها.

Advertisements
Advertisements