الأربعاء 28 سبتمبر 2022 الموافق 02 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

العرابي يدعو الفصائل الفلسطينية لمعالجة تسريب المعلومات إلى إسرائيل

الرئيس نيوز

أكد السفير محمد العرابي؛ وزير الخارجية الأسبق؛ أن مصر تتخذ خط استراتيجي واضح وهو العمل لحماية الشعب الفلسطيني سواء في قطاع غزة أو الأراضي المحتلة.

وقال العرابي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الدولة المصرية تستطيع التواجد في تل أبيب وغزة ورام الله؛ الدولة المصرية بإمكانياتها وأجهزتها تستطيع أن تحكم 3 مدن تكون محور العدوان المسلح الذي تقوم به إسرائيل".

وأضاف: "الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال حديثه في الكلية الحربية أشار إلى محددات السياسة المصرية وهو أن يكون الجوار المصري مستقر؛ والتاريخ يقول إن الأعمال المسلحة تنتهي بحلول دبلوماسية".

وتابع: "مصر تقوم بدور رائد في إعادة إعمار قطاع غزة ونحن لسنا مستعدين لتعريض هذه الالتزام لمشكلات نتيجة محاولات العدوان على جهة ما؛ ومصر على مسافة واحدة من كل الفصائل الفلسطينية واستمرار العدوان على الجهاد الإسلامي كان يمكن أن يؤدي لانقسام بين الفصائل الفلسطينية".

وأكمل: "مصر تتحرك بسرعة من أجل وأد العنف والخلافات؛ والأمر الذي يجب أن نتوقف أمامه هو فكرة بنك الأهداف لدى إسرائيل؛ وهو أمر يجب على الجانب الفلسطيني أن يعالجه؛ مؤكد أن بنك الأهداف يكون له رصد ومعلومات وعلى الجانب الفلسطيني علاج ذلك من خلال المخابرات الفلسطينية".

وأوضح: "كيف يعرف الإسرائيليين المعلومات ومنازل النشطاء؟ إسرائيل تصل إلى منازل النشطاء بدقة متناهية؛ نحن أمام خط حدودي يحتوي على بؤرة اشتعال من وقت لأخر".

واختتم: "هناك خسائر بشرية وخسائر مادية ونحن لا نتوصل فقط لاتفاق وقف إطلاق نار ولكن تبني عليه موقف أو ضمان جيد لعدم تكرار هذه المغامرات ولكن إسرائيل من حين لأخر تنغمس في العمليات العسكرية لأن الموضع ليس قطاع غزة فقط ولكنها توجه رسائل إلى حزب الله وإيران".

Advertisements
Advertisements