الأحد 02 أكتوبر 2022 الموافق 06 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

عاجل| بعد وقف إطلاق النار.. مساعي مصرية لتحويله لهدنة طويلة الأمد في غزة

الرئيس نيوز

نجحت الوساطة المصرية فى إقرار وقف إطلاق النار فى قطاع غزة بعد اتصالات مكثفة مع حركة الجهاد الإسلامى والجانب الإسرائيلى.
ودخل وقف إطلاق النار في قطاع غزة حيز النفاذ في الساعة 11:30 بتوقيت فلسطين الأحد، بعد 3 أيام من قصف إسرائيلي على قطاع غزة.
واستبق الاحتلال بدء سريان وقف إطلاق النار، بشن غارات عدة على القطاع المحاصر، بينما انطلقت عشرات الصواريخ من غزة صوب غلاف غزة.
وعلى مدار ثلاثة أيام متوالية، شن الاحتلال الإسرائيلي غارات جوية على القطاع المحاصر، ما أسفر عن سقوط عشرات الشهداء والجرحى بينهم نساء وأطفال.
وتهدف هذه الهدنة إلى وقف التصعيد المتبادل في القطاع ومنع تجدد الاشتباكات بين الفصائل الفلسطينية، وجيش الاحتلال الإسرائيلي.

الإفراج عن الأسرى
وأكدت مصر في بيان رسمي إنهاء حالة التوتر والتصعيد الحالية في غزة، وأنها تبذل جهوداً للإفراج عن الأسير خليل العواودة، ونقله للعلاج، وكذا العمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.
ونوهت مصر إلى وجود اتصالات مكثفة مع كافة الأطراف للتوصل لوقف دائم لإطلاق النار في قطاع غزة.

ضحايا العدوان الإسرائيلي

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية ارتفع عدد شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 44 شهيدًا بينهم 15 طفلًا و4 نساء وإصابة 360 آخرين بجراح مختلفة.
ورحبت حركة الجهاد الإسلامي -بعد جولات من المفاوضات المصرية مع الوفد المخابراتي المصري القائم بإدارة ملف الأزمة في غزة- ، باتفاق الهدنة لوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
وأكدت حركة الجهاد الإسلامي -في بيان- على حقنا في الرد على أي عدوان صهيوني، ووجّهت إسرائيل الشكر لمصر على جهودها التي سمحت بالتوصل إلى الهدنة، وقالت إنه في حال «خرق وقف إطلاق النار فستحتفظ دولة إسرائيل بحق الرد بقوة».

الأمم المتحدة تشيد بالوساطة المصرية
ومن جانبه رحب المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينيسلاند، بالجهود المصرية للتوسط لاستعادة الهدوء في قطاع غز، وأكد المسؤول الأممي التزام الأمم المتحدة ببذل كل ما في وسعها لإنهاء التصعيد المستمر.

بايدن يشكر السيسي
 
وبدوره، قدم الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على الجهود المصرية المبذولة لوقف التصعيد في غزة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي.

هدنة طويلة الأمد في قطاع غزة

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس وزراء إسرائيل يائير لابيد، بالجهود المصرية التي أدت إلى تحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وثمن عباس -في بيان- مواقف الرئيس عبدالفتاح السيسي المتواصلة في نصرة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. 

واعتبر أن هذه الجهود تساهم في تهدئة الأمور ورفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني نتيجة هذا العدوان سواء في القدس أو غزة أو في باقي الأراضي الفلسطينية الأخرى.

Advertisements
Advertisements