الأحد 04 ديسمبر 2022 الموافق 10 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
اقتصاد مصر

تراجع معظم بورصات الخليج في بداية تعاملات اليوم الأربعاء

الرئيس نيوز

تراجعت معظم أسواق الأسهم في منطقة الخليج في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء وسط مخاوف من أن يؤثر تباطؤ النمو العالمي على الطلب على الوقود رغم أن المؤشر القطري خالف الاتجاه نحو الارتفاع، وتراجع المؤشر الرئيسي للمملكة العربية السعودية بنحو 0.3%، متأثرا بهبوط 0.6٪ في سهم مصرف الراجحي وتراجع سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية بمقدار 0.5٪.
وارتفعت أسعار النفط الخام، المحفز الرئيسي للأسواق المالية في الخليج، في 2022 إلى أعلى مستوياتها منذ 2008، حيث قفزت فوق 139 دولارًا للبرميل في مارس بعد أن فرضت الولايات المتحدة وأوروبا عقوبات على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا.
وانخفضت الأسعار منذ ذلك الحين إلى ما دون 100 دولار للبرميل حيث أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة إلى إثارة مخاوف من حدوث ركود قد يؤدي إلى تآكل الطلب، وعلى صعيد منفصل، صرح حساب وزارة الاستثمار عبر تويتر، نقلا عن قرار لمجلس الوزراء، بأن السعودية أنشأت وكالة لتشجيع الاستثمار في البلاد، وهو هدف رئيسي لأجندة طموحة للإصلاح الاقتصادي. 
وهبط مؤشر الأسهم الرئيسي لدبي 0.5 بالمائة، مع خسارة شركة إعمار العقارية 1.5 بالمائة، بينما تراجع بنك دبي الإسلامي بنسبة 0.7 بالمائة.
وفي أبو ظبي، خسر المؤشر 0.5%، في طريقه لإنهاء ثلاث جلسات تداول متتالية من المكاسب، متأثرًا بهبوط 1.3٪ في أسهم بنك أبوظبي الأول، أكبر بنك في البلاد.
ومع ذلك، ارتفع المؤشر القياسي القطري بنسبة 0.2٪، مدعوماً بارتفاع بنسبة 1٪ في شركة صناعة البتروكيماويات القطرية.
Advertisements
Advertisements