الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

الجامعة العربية: نؤكد دعمنا لسيادة الصين ووحدة أراضيها

الرئيس نيوز

تلقى السفير حسام زكي الأمين العام المساعد رئيس مكتب الأمين العام لجامعة الدول العربية، اتصالا هاتفيا، مساء اليوم الثلاثاء، من لياو ليتشيانج، سفير جمهورية الصين الشعبية بالقاهرة، والمفوض لدى جامعة الدول العربية، حيث وضعه في صورة الموقف الصيني الرسمي من التطورات الأخيرة الخاصة بـ تايوان.

ووفقا لبيان الجامعة العربية، مساء الثلاثاء؛ فقد أشار السفير الصيني، في هذا الصدد، إلى أهمية احترام مبدأ الصين الواحدة، وعدم القيام بأفعال تناقض قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة التي لا تصب في تحقيق السلام والاستقرار بالمنطقة.

من جهته، أكد السفير حسام زكي، أن موقف جامعة الدول العربية، يقوم على دعم سيادة الصين ووحدة أراضيها، والالتزام الثابت بمبدأ الصين الواحدة، مشيرا إلى أن الأمين العام لجامعة الدول أحمد أبو الغيط، يتطلع إلى انفراجة سريعة للأزمة الخاصة بتايوان.

ووصلت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، مساء اليوم الثلاثاء، إلى جزيرة تايوان، والتي تعتبرها بكين، جزءا من الأراضي الصينية، وترفض دعواتها للانفصال.

وقالت بيلوسي، لدى وصولها تايوان، إن زيارتها لا تتعارض بأي حال من الأحوال مع سياسة الولايات المتحدة طويلة الأمد حول تايوان، مسترشدة بقانون العلاقات مع تايوان لعام 1979، والبيانات المشتركة بين الولايات المتحدة والصين والتأكيدات الستة.

واعتبرت رئيسة النواب الأمريكي، أن زيارة وفد الكونجرس لتايوان؛ تكرس التزام أمريكا الثابت بدعم الديمقراطية النابضة بالحياة في تايوان.

فيما وصفت الخارجية الصينية، زيارة بيلوسي إلى الأراضي التايوانية، بالبلطجة، مؤكدة أن النهاية لن تكون جيدة بالنسبة للأمريكيين، وأنه إذا أصرت واشنطن على اتباع النهج الخاطئ فيجب أن تكون مسؤولة عن أي عواقب خطيرة.