الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| استبعاد الإهمال الطبي.. تفاصيل التحقيق في وفاة وائل الإبراشي

الرئيس نيوز


كشفت نقابة الأطباء، أن المستشار جورج سعد، رئيس المكتب الفني للنائب العام، خاطب الدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء، بقرار النيابة العامة بالتصرف في القضية الخاصة ببلاغ أسرة الإعلامي الراحل وائل الإبراشى ضد أحد الأطباء.

وأكدت النقابة أن النيابة العامة قررت استبعاد شبهة جريمتي الإهمال الطبي ومخالفة قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، مع اتخاذ إجراءات المحاكمة التأديبية ضد الطبيب لمخالفته بروتوكول وزارة الصحة المتبع في علاج فيروس كورونا.

وفي السياق، قال الدكتور أحمد حسين، عضو مجلس نقابة الأطباء، ومقرر لجنة الإعلام، إن النيابة العامة على مدار أكثر من ستة أشهر استوفت كامل التحقيقات في البلاغ المقدم من أسرة الإعلامى الراحل وائل الإبراشى.

وأضاف حسين، أن قرار النيابة العامة باستبعاد شبهة جريمتي الإهمال الطبي، ومخالفة قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية هو دليل قاطع يؤيد صحة ووجوب تنفيذ مطالبات نقابة الأطباء بعدم استباق الإعلام للتحقيقات الفنية والقضائية وقيامها بنشر قضايا الضرر الطبي قبل فصل النيابة العامة والجهات المختصة فيها.

وتابع أن لجنة التحقيق بنقابة الأطباء تضم عضوًا قضائياً من هيئة النيابة الإدارية وتعمل شأنها في اتخاذ إجراءات التحقيق بحيادية كاملة، وفي حالة ثبوت مخالفة للائحة آداب المهنة ولقواعد طبية مستقرة قام بها أي طبيب، يقوم مجلس النقابة بإحالة قرار لجنة التحقيق إلى الهيئة التأديبية بالنقابة والتي تضم عضواً قضائياً من مجلس الدولة.

ورحل الإعلامي وائل الإبراشي  في يناير الماضي، بعد شهور من إصابته بفيروس كورونا، ومعاناته من تداعيات الفيروس مدة امتدت لنحو عام كامل.

يشار إلى أن أسرة الإعلامي وائل الإبراشي كانت قد اتهمت أحد الأطباء المعالجين له بالتسبب في وفاته، مما دفع النيابة العامة، لإعلان التحقيق في الواقعة.