الخميس 28 مارس 2024 الموافق 18 رمضان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

روسيا تؤجج صراعها مع أميركا بإصدار "عقيدة بحرية جديدة".. سنصل للعالم أجمع

الرئيس نيوز

في ظل احتدام المواجهة بين روسيا وأمريكا، أصدر الرئيس الروسي فلاديمير العقيدة الجديدة للبحرية الروسية، وفق ما جاء في العقيدة البحرية الجديدة للأسطول الروسي المكونة من 55 صفحة، فقد نددت بشكل أساس برغبة الولايات المتحدة في "الهيمنة في المياه العالمية" و"اقتراب البنى التحتية العسكرية لحلف شمال الأطلسي من الحدود الروسية"، معتبرة أن هذا يشكل "تهديداً رئيساً" لروسيا الاتحادية.

وحددت الوثيقة الجديدة الأهداف الاستراتيجية الأكبر للبحرية الروسية، التي تشمل طموحاتها بأن تصبح "قوة بحرية عظيمة" يمتد نفوذها إلى العالم كله. ونصت على أن روسيا قد تستخدم قوتها العسكرية بشكل يتناسب مع الأوضاع في المحيطات العالمية في حالة فشل القوى الناعمة الأخرى مثل الوسائل الدبلوماسية والاقتصادية. 

كذلك تضمنت الوثيقة الجديدة، وفق ما نقلت تقارير روسية، وجود نقاط ضمان لوجستية- فنية في البحر الأحمر، فضلاً عن التأكيد على إمكانية استخدام القوة العسكرية في المحيطات، كما نصت على تطوير مرافق الإنتاج لبناء سفن حاملة للطائرات حديثة للقوات البحرية.

ولفتت العقيدة إلى رغبة روسيا في تطوير ممر بحري "آمن وقائم على التنافسية" من أوروبا إلى آسيا يعرف بـ"الممر الشمالي الشرقي" عبر ساحل المنطقة القطبية الشمالية وضمان تشغيله طوال العام. وأكدت أنه "لا يمكن لروسيا أن تكون موجودة اليوم من دون أسطول قوي... وستدافع عن مصالحها في محيطات العالم بحزم وتصميم".



ويمتد الساحل الروسي الشاسع البالغ طوله 37 ألفاً و650 كيلومتراً (23 ألفاً و400 ميل)، من بحر اليابان إلى البحر الأبيض (شمال غربي سواحل روسيا)، كما يشمل أيضاً البحر الأسود وبحر قزوين.

وبحسب الوثيقة الجديدة فقد عُدلت العقيدة البحرية وفقاً للتحديات الجديدة والأوضاع الجيو- سياسية الراهنة في العالم، "من أجل ضمان تنفيذ السياسة البحرية الوطنية لروسيا"، وعليه أصبحت العقيدة البحرية السابقة التي اعتمدت في 17 يونيو 2015، "غير نافذة".

ملخص ملامح البحرية الروسية الجديدة  

- يعتبر نهج الولايات المتحدة نحو الهيمنة في المحيطات العالمية بمثابة تحد رئيسي للأمن القومي لروسيا لاتحادية.

- عدم وجود عدد كاف من القواعد ونقاط التمركز خارج حدود روسيا الاتحادية المخصصة لتموين السفن التابعة للقوات البحرية الروسية، يعتبر نقطة خطرة.

- تعتبر مضائق الكوريل والبلطيق والبحر الأسود والجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط ​​مهمة لضمان الأمن القومي لروسيا.

- تتضمن العقيدة البحرية، وجود نقاط ضمان لوجستية- فنية في البحر الأحمر.

- تنص العقيدة البحرية الجديدة على تطوير مرافق الإنتاج لبناء سفن حاملة للطائرات حديثة للقوات البحرية.