الأربعاء 05 أكتوبر 2022 الموافق 09 ربيع الأول 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
تقارير

لأول مرة.. مصر تستعين بالأقمار الصناعية فى رصد مخالفات البناء

الرئيس نيوز

قطعت الدولة خطوات واسعة نحو إقرار أول خريطة أساس لجمهورية مصر العربية، بالتعاون بين إدارة المساحة العسكرية ووزارات التخطيط والإتصالات والعدل والتنمية المحلية، وذلك فى إطار المشروع القومى لرصد التغيرات المكانية.
ومؤخرًا أنشأت وزارة العدل وحدة جديدة تتبع مصلحة الشهر العقارى بمسى "وحدة الخرائط الرقمية والبيانات المكانية"، والتى يتولى مستشار وزير العدل الإشراف الفنى عليها، وتختص بتلقى خريطة الأساس بصورة محدثة وفقًا لتغير البيانات المكانية، وإرسال خريطة الأساس إلى مأموريات ومكاتب الشهر العقارى وفقًا للاختصاص المكانى لكل منها.
كما تختص وحدة الخرائط بتلقى بيانات الرفع المساحى الرقمى المرسلة من الجهات المعنية بإجراء الرفع المساحى، الخاصة بالعقارات محل طلبات التسجيل، وإعادة إرسالها إلى مأموريات الشهر العقارى المختصة بفحص طلبات الشهر المقدمة عن هذه العقارات، وكذلك إنشاء قاعدة بيانات لعقود الملكية المسجلة لدى مصلحة الشهر العقارى، وربطها بخريطة الأساس لجمهورية مصر العربية، وفقًا للاختصاص المكانى لكل مأمورية من مأموريات الشهر.
ويقول العميد محمد عبد العظيم مدير مشروع البنية المعلوماتية المكانية بوزارة التخطيط، إن المشروع تنفذه وزارة التخطيط بالتعاون مع إدارة المساحة العسكرية لإنتاج خرائط الأساس الموحدة للدولة، باستخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا المتطورة في مجال تصوير لاقمار الصناعية واستخدام التصوير الجوي، لافتا إلى أن المنظومة تتضمن اتاحة جميع التقارير المكانية مثل تقارير المتغيرات المكانية ، تقارير متابعة المشروعات القومية وتقارير التحليلات المكانية ، تقارير الخدمات المكانية، وغيرها.
وأشار "عبد العظيم "، أن المنظومة المعلوماتية تسهم فى متابعة الآداء التفصيلي لمشروعات الدولة وأصولها، حسن إستخدام الموارد وترشيد الإنفاق الحكومي، بالإضافة إلى الحفاظ على حقوق الدولة، فضلا عن توجيه إستثمارات الدولة. 
ويتيح المشروع يوميًا تصوير مصر بالكامل عن طريق الأقمار الصناعية بدقة تتراوح بين 30 سم و 50 سم، لرصد أية تغيرات على الأرض وتصويرها بالأقمار الصناعية ، والتعرف على المباني سواء كان سكني أو تجارى وما إذا كانت مخالفة ام لا، ويتم مشاركة كل الجهات الحكومية بواقع بيانتها في هذه الخريطة.
وقامت وزارة التخطيط بتطوير عدد 26 وحدة متغيرات مكانية بدواوين عموم المحافظات، علاوة على تطوير عدد 292 مركز متغيرات مكانية فرعي داخل المحافظات على مستوى الجمهورية، إلى جانب إصدار تقارير المتغيرات المكانية بشكل يومي بإجمالي 699,847 متغير حتى الآن.
Advertisements
Advertisements