الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

عاجل| يحكمها 3 مرشدين.. تفاصيل تحول الإخوان إلى 3 جماعات

الرئيس نيوز

أكد ماهر فرغلي، المتخصص في شؤون الجماعات الإسلامية؛ أن جماعة الإخوان الإرهابية انقسمت إلى ثلاثة جماعات، مشيرا إلى أن ما حدث ليس انشقاق بسبب الخلاف على الأيدولوجيات.

وقال فرغلي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "الانقسام داخل جماعة الإخوان الإرهابية حقيقي وليس انشقاق على الأيدلوجية؛ الانقسام على أمور مثل الأموال والقيادة والنفوذ داخل الجماعة؛ والانقسام أيضا على شكل حلول الخروج من الأزمة".

وأضاف: "نحن أمام 3 جماعات من الإخوان الأن وكل جماعة لها مجلس شورى وقيادة منفصلة؛ لدينا محمود حسين والقائم بأعمال المرشد مصطفى طلبة ولدينا إبراهيم منير ونائبيه حلمي الجزار ومحمد القصبي؛ ولدينا المكتب العام بقيادة رضا فهمي ومجموعته".

وتابع: "محمود حسين يرى الإبقاء على التنظيم بشكله ومجموعة المكتب العام وترى الأمور الثورية والمسلحة ومجموعة إبراهيم منير تريد الحل الأخر وهو فصل الداخل عن الخارج وأن تحاول الابتعاد عن العمل السياسي لسنوات ثم تعود مجددا".

وأوضح: "ما يحدث هو مراوغة أو تكتيك؛ على الإخوان إن كانوا صادقين أن يقوموا بمراجعات حقيقة للأفكار؛ أن تقول إنك لن تنافس على السلطة ما معني الجماعة وهدفها إذن؟".

واختتم: "فصل الدعوى عن السياسي أمر غير حقيقي؛ أنت لا تفصل في الأفكار أنت تريد إنشاء جماعة وفي نفس الوقت حزب سياسي؛ إبراهيم منير قال إنه يريد إعادة الجماعة إلى ما قبل 2011".