السبت 03 ديسمبر 2022 الموافق 09 جمادى الأولى 1444
رئيس التحرير
شيماء جلال
Advertisements
عاجل
أخبار

عاجل ..أستاذ موادر مائية: نسبة انهيار سد النهضة 50% و20 مليون سوداني مهددون

الرئيس نيوز

قال الدكتور عباس شراقى أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن كمية المياه التي تخرج من توربين السد الإثيوبى قليلة للغاية، مشيرا إلى أن تصرفات إثيوبيا الاستفزازية جعلت مصر تتوجه إلى مجلس الأمن بشأن ملء السد.

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، مع الإعلامى أحمد موسى، خلال برنامج " على مسئوليتي"، أن تصرفات إثيوبيا بشأن السد غير مسئولة، موضحا أن إثيوبيا ضربت الاتفاقيات المائية لحوض النيل عرض الحائط.

وأشار شراقى إلى أن إثيوبيا لم تلتزم بما جاء من مجلس الأمن بشأن ملء السد، مضيفا أن 70% من السدود الإثيوبية فاشلة.

 كما أكد شراقي أن الطبيعة الإثيوبية تمنع إقامة أي سدود كبرى على أراضيها، موضحا أن السد الإثيوبى قنبلة مائية لا تقل خطورة عن القنبلة النووية.

ولفت أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إلى أن 20 مليون مواطن سوادنى مهددون بسبب السد الإثيوبى، مشيرا إلى أن نسبة انهيار السد الإثيوبى تصل إلى 50%.

وأوضح شراقى أن السد الإثيوبى لا يمكن أن يتحمل 74 مليار متر مكعب من المياه، مضيفا أن إثيوبيا لا تحترم الاتفاقيات سواء القديمة أو الحديثة أو القمم التي تمت تحت رئاسة الاتحاد الإفريقى وعدم اتخاذ قرارات أحادية في ملء السد وتشغيله وضربت عرض الحائط بجميع الاتفاقيات الدولية مع مصر والسودان.

كما أكد أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أن إثيوبيا كشفت عن نواياها السيئة بشأن الاتفاقيات الدولية للسد.

Advertisements
Advertisements